شريط الأخبار

بن جاسم: لا نتحيز لحماس على حساب السلطة

06:50 - 08 حزيران / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر، إن الشيخ حمد بن خليفة، أمير قطر، يسعده دائما زيارة أي بلد عربي أو لقاء أي جهة عربية ، وقال :"نحن لا نتحيز ضد أي أحد عربي ولكننا نتحيز للحق العربي دائما".
جاء ذلك في مؤتمر صحفي بمقر الرئاسة الرئاسة المصرية عقب لقاء بن جاسم بالرئيس محمد مرسي، رداً على سؤال حول فهم البعض لتأجيل زيارة أمير قطر إلى رام الله بأنها دعم لحركة حماس على حساب الرئيس الفلسطينى محمود عباس.
وقال بن جاسم إن الحق العربى هو أن هناك جهة محاصرة ودمرت وقتلت في غزه، ووقوف قطر مع قطاع غزة هو وقوف مع الفلسطينين جميعا، وهذه وجهة نظر قطر وعندما نعمر غزة فماذا يضير الموجودين في الضفة الغربية وهم فلسطينيون لهم نفس المحبة مثل الموجودين في غزة .
واضاف أن هناك أكثر من مليون ونصف فلسطينى محاصرين منذ سنوات، وقدم بن جاسم التحية لمصر التي ساعدت الموجودين في قطاع غزه في هذا المجال ، مشير إلى أن زيارة أمير قطر لرام الله لم تكن تقررت بشكل نهائي من الأساس للحديث عن تأجيلها من عدمه.

ومن جهة أخرى، قال رئيس الوزراء القطري، حمد بن جاسم، إن الحديث عن هيمنة قطرية علي مصر، هو مجرد مزحة سخيفة، وأكد أن مصر دولة كبري بمواردها البشرية والطبيعية ولا يمكن الهيمنة عليها من قبل أحد.
وقال بن جاسم إن الحديث عن هيمنة قطرية علي مصر، أطلقه البعض داخل مصر للاستهلاك المحلي لتحقيق أغراض سياسية داخلية، ولا شأن لقطر به.
و شدد بن جاسم علي أن قطر تريد لمصر أن تكون قوية ومستقرة. وأضاف أن من يختار قادة مصر هو شعبها، ومن يحدد مسار البلد هو الحكومة المنتخبة من قبل المصريين.
وقال:"نحن نتعامل مع حكومة منتخبة من قبلكم أنتم المصريون، ولسنا نحن من اخترناهم".
وأضاف:"حتي لو كنتم قد سمحتم لنا نحن القطريين بالتصويت في انتخاباتكم، فلا أعتقد أننا كنا سنؤثر في النتيجة".
وعن موضوع قناة السويس، وما يدور حول شراء قطر للقناة أو توقيع عقود لتطويرها واستغلالها قال بن جاسم إنهم لم يسمعوا بهذا الموضوع سوي من وسائل الإعلام المصرية، وأنه لم يجر أي حديث عن تطوير قناة السويس ولا شرائها، فالقناة شريان رئيس هام لمصر وجزء من تراثها.
وقال بن جاسم إن تلك الشائعات تهدف إلي التأثير داخلياً في مصر من قبل مطقيها.
وعن خطاب الرئيس السوري بشار الأسد، قال بن جاسم إنه صدم بالخطاب الذي جاء بهذا الشكل بعد سنتين من كل الدمار الذي لحق بسوريا والدماء التي أريقت، وأكد أن بشار يعاند نفسه ويعاند شعبه وهو مسئول عن كل القتل والدمار الذي حدث هناك.

انشر عبر