شريط الأخبار

البيت الأبيض: "تشاك هيغل" ليس ضد "إسرائيل"

06:27 - 08 تشرين أول / يناير 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أفادت صحيفة معاريف في عددها الصادر اليوم أن البيت الأبيض قد بعث في الآونة الأخيرة رسائل طمأنة لرئيس المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة حيال قرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما تعيين "تشاك هيغل" وزيراً للدفاع بغية إيصال تلك الرسائل للحكومة الإسرائيلية.

ووفقاً للصحيفة فإن رسائل الطمأنة تلك جاءت بعد توجه رؤساء المنظمات اليهودية للبيت الأبيض بقائمة من الأدلة التي تثبت أن مواقف "هيغل" تجاه "إسرائيل" تحمل الكثير من المشاكل المعقدة، في أكد البيت الأبيض أن هيغل لن يحمل سياسة خاصة به وإن ما أشيع عنه هو كذب وافتراء، فهو ليس ضد "إسرائيل"، وأن هيغل سيتبع سياسة أوباما حيال "إسرائيل".

وتشير الصحيفة إلى أن ثمة خشية في البيت الأمريكي من أن يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإلغاء المصادقة في مجلس الشيوخ على تعيين هيغل عن طريق مناصري "إسرائيل" في المجلس، أو وضع عراقيل في طريق تعينه.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن الليلة الماضية وفي خطاب رسمي ترشح "تشاك هيغل" لمنصب وزير الدفاع، على الرغم من الانتقادات التي سمعت مؤخراً نتيجة لذلك، وبالرغم من إعلان أوباما فيحتمل من الصعب تمرير التعين في مجلس الشيوخ.

من جانبه أكد تشاك هيغل الذي اختاره الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتولي حقيبة الدفاع، الاثنين "دعمه الكامل" لإسرائيل بعد تعرضه لانتقادات أعضاء جمهوريين في الكونغرس على خلفية مواقف له من قضايا الشرق الأوسط.

وقال هيغل، العضو الجمهوري السابق في مجلس الشيوخ، لصحيفة محلية في نيبراسكا "ليس هناك أي دليل على أنني مناهض لإسرائيل"، مؤكداً على عدم تصويته لبعض القرارات التي تدعمها منظمات مؤيدة لإسرائيل لأنها كانت ستأتي "بنتائج سلبية".

انشر عبر