شريط الأخبار

جامعة الدول العربية تبحث الوضع المالي للسلطة الاحد المقبل

10:29 - 06 حزيران / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

تعقد جامعة الدول العربية اجتماعا غير عاديا لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب، بالقاهرة يوم الأحد المقبل لبحث الأزمة المالية في دولة فلسطين بالاضافة الى أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان وبناء على طلب من دولة لبنان.

وصرح نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي أنه بعد مشاورات تقرر عقد اجتماع غير عادى لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم الأحد المقبل برئاسة لبنان وبناء على طلبه لتدارس ثلاث قضايا رئيسية أولها الازمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية وسبل المساعدة الضرورية للنازحين واللاجئين السوريين إلى لبنان في ضوء التطورات التى تشهدها الأزمة السورية وتداعياتها على دول الجوار ومنها لبنان.

وأضاف بن حلى فى تصريحات له أن الأمين العام للجامعة سيقوم بجولة أوروبية قبيل اجتماع مجلس الجامعة تخصص لمناقشة هذه التطورات وإطلاع الوزراء العرب عليها، وتشمل هذه الجولة بريطانيا ودول أخرى لم تحدد بعد، موضحا أن الجولة الأوروبية تستهدف أيضا التشاور حول الآفاق المستقبلية للتعامل مع الأوضاع في سوريا.

وأوضح أن الأمين العام سيطرح على الوزراء العرب تطورات الأزمة المالية وموقف الدول العربية من تنفيذ تعهداتها لتوفير شبكة الأمان المالية التي أقرتها قمة بغداد لدعم دولة فلسطين.

وعبر بن حلي عن أمله بأن تسارع الدول العربية في الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الشعب الفلسطيني حتى يتمكن من تخفيف أعباء هذه الأزمة.

وأكد بن حلى أن البند الثالث يتعلق بتأجيل مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل والذي كان مقررا عقده العام الماضي، وتم تأجيله بناء على رغبة إسرائيل دون التشاور مع باقى أطراف الشرق الأوسط المعنية، وهذا الأمر يتطلب من الدول العربية التشاور لاتخاذ الموقف المناسب للتعامل مع هذا القرار غير المبرر، مؤكدا أن الكل يدرك أن إسرائيل هي من كانت وراء قرار التأجيل رغم الجهود المبذولة وتعيين ميسر دولي لهذا المؤتمر من قبل الأمين العام للأمم المتحدة.

وأضاف أن الأمانة العامة للجامعة العربية أبلغت الدول العربية اليوم بمذكرة رسمية بموعد الاجتماع الوزاري وجدول أعماله.

انشر عبر