خبر عباس يصدر قراراً ببدء اصدار جواز سفر يحمل اسم « دولة فلسطين »

الساعة 04:36 م|06 يناير 2013

رام الله

اصدر رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس الاحد قرارا بالبدء باصدار جوازات سفر وبطاقات هوية ورخص للمركبات وطوابع بريد تحمل اسم "دولة فلسطين".

واكد بيان رسمي اليوم الاحد ان القرار يأتي "تجسيدا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة برفع مكانة فلسطين إلى دولة مراقب في الأمم المتحدة" في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وقال البيان ان هذا القرار، انما يهدف الى تكريس الدولة "على الأرض وبناء مؤسساتها، وتعزيز ولايتها على شعب فلسطين، وسيادتها على أرضها، وخطوة نوعية جديدة على طريق الاستقلال الوطني الناجز لدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف".

وتستخدم السلطة الفلسطينية على كافة وثائقها الرسمية، حتى صدور هذا القرار، اسم السلطة الفلسطينية الذي نص عليه اتفاق اوسلو، الذي وقعته منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل في العام 1993.

ويطلب القرار الصادر عن عباس من مجلس الوزراء ان يعد خلال فترة اقصاها شهرين، "تعديلات على القوانين والنظم النافذة واعداد نماذج مقترحة، لكل من جواز السفر، وبطاقة الهوية، والرقم الوطني، ومستندات تسجيل السكان والاحوال الشخصية، ورخص المركبات والقيادة وطوابع الايرادات بانواعها لدولة فلسطين".

ونص القرار على ان "يتم إعداد نظام خاص بالرقم الوطني لكل فلسطيني حيثما تواجد وذلك بهدف استخدامه في التعريف بجنسيته ولتضمينه في وثائق التعريف الرسمية ولأغراض الإحصاء الوطني".

وصوتت الجمعية العامة للامم المتحدة في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، لصالح اعتماد فلسطين دولة غير كاملة العضوية.