شريط الأخبار

تعليمات إرشادية للوقاية من الحوادث المرورية بسبب الأحوال الجوية

11:06 - 06 تموز / يناير 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أصدر المجلس الأعلى للمرور، اليوم الأحد، تعليمات إرشادية للوقاية من الحوادث المرورية بسبب الأحوال الجوية السائدة.

وقال المجلس، في بيان له إن الأمطار الغزيرة تؤدي إلى إرباك السائقين بسبب تدني الرؤية وصعوبة السيطرة على المركبة خاصة مع بداية هطول المطر الذي يسبب انحلال الشحوم والزيوت والأتربة المترسبة على الطريق فتجعلها زلقة جدا. وبسبب هذه الظروف  على سائقي المركبات أن يكونوا جاهزين للقيادة بما يتلاءم مع ظروف الحالة الجوية، وأن يتأكدوا من صلاحية مركباتهم  للسير على الطريق.

ودعا المجلس مُستخدمي الطريق وخاصةً السائقين إلى اتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة في الأحوال الجوية الصعبة والتي يُصاحبها الضباب وتساقط للإمطار، الأمر الذي يتطلب من السائق اخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وقدم المجلس الأعلى عددا من النصائح للسائقين منها:-

·  القيادة بسرعة معقولة وآمنة.

· الحافظ على مستوى رؤية واضحة وكافية من خلال المحافظة على نظافة الزجاج ومنع تشكل الضباب عليه بواسطة تشغيل التدفئة  على الزجاج .

· الإبتعاد عن التتابع القريب. حيث أن مسافة الوقوف الآمن تزداد كلما كان سطح الطريق مُبتل وزلق.

· إستخدام الضوء المنخفض (ضوء العبور) والأضوية الخاصة بالضباب ولا سيما عند القيادة بالظروف الجوية الصعبة وتدني مستوى الرؤية.

· الحذر من الإنزلاق وتجنب الفرملة المفاجئة وفي حالة حدوث انزلاق يجب رفع القدم عن دواسة الوقود وتوجيه المقود بشكل لطيف جهة تزحلق العجلات الخلفية، حتى تعود المركبة إلى مسارها الصحيح.

· الإبتعاد عن أماكن تجمع المياه لعدم معرفة ما تخفيه هذه التجمعات المائية وعمقها وما تخفيه من عوائق كالحجارة وغيرها و تجنُب السرعة العالية لان ذلك قد يغير اتجاه المركبة وقد تندفع المياه إلى المحرك والوصلات الكهربائية مما يتسبب بعطل المركبة .

وشدد بيان المجلس الأعلى للمرور على ضرورة التأكد من جاهزية المركبات للسير على الطريق في الظروف الجوية الصعبة القاسية ونوه البيان إلى أهمية التأكد من سلامة:-

1.    الإطارات:- ضرورة فحص الإطار والتأكد من حالة الإطارات وصلاحيتها وعمق الأخاديد التي تساعد على زيادة الاحتكاك على سطح الطريق وبالتالي زيادة السيطرة على المركبة.

2.    البطارية:- ضرورة فحص البطارية و تأكد من صلاحيتها وقوتها  واستبدلها إذا كانت ضعيفة والتأكد من أقطاب البطارية ونظافتها.

3.    فحص نظام التبريد والتدفئة في المركبة وصلاحية الثيرموستات والتأكد أنها تعمل بشكل جيد ولاسيما مانع تجمد الراديتير لمنع تجمد الماء بداخل المحرك لتجنب حدوث أضرار في المركبة وكذلك التأكد من صلاحية الخراطيم واستبدال التالف منها .

4.    فحص الفرامل:-  بحيث يتم فحص مجموعة الفرامل الأمامية والخلفية وفرامل اليد والتأكد من صلاحيتها واستبدل التالف منها وكذلك التأكد من مستوى زيت البريك وصلاحية الخراطيم الخاصة بزيت البريك لضمان عدم وجود أي سيلان للزيت .

5.    التأكد من صلاحية ماسحات الزجاج ونظام رش الماء واستبدل التالف منها والتأكد بأنها تعمل بشكل جيد .

 

6.    التأكد من أن جميع الأضوية الأمامية والخلفية صالحة واستبدل المعطل منها وكذلك التأكد من نظافة زجاج الأضوية.

7.    التأكد من صلاحية نظام التشغيل بأنه يعمل بشكل جيد من خلال استبدال الأسلاك التالفة والبواجي والوصلات وكذلك أغطية الموزعات الكهربائية لضمان عدم وصول الماء لها بما يتسبب بتعطل المركبة.

وشدد بيان المجلس الأعلى للمرور على السير دائماً وفي جميع الأحول بسرعة معقولة لكي يتمكن سائق المركبة من القدرة على إتخاذ اللازم لتفادي الحوادث المرورية.

وتمنى المجلس الأعلى للمرور في بيانه أن تكون السلامة على الطريق الرفيق الدائم لكافة مُستخدمي الطرق.

انشر عبر