شريط الأخبار

مستشار رئيس الحكومة: إعمار غزة سينتهي قريباً.. وجولة خارجية لهنية

10:32 - 05 كانون أول / يناير 2013

غزة - فلسطين اليوم


أكد عصام الدعليس المستشار الشخصي لرئيس الحكومة الفلسطيني بغزة، أن الحكومة شرعت في إعادة إعمار جميع منازل المواطنين التي دمرت في الحرب الأخيرة على قطاع غزة، مشيراً إلى أن ملف الإعمار سيتم الانتهاء منه في غضون أشهر قليلة.

وبيَّن الدعليس أن الحكومة بدأت في توزيع المنح المالية لتعويض متضرري العدوان الأخير بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة.

وأشار إلى تعاون الحكومة مع جميع الأجهزة والمؤسسات المحلية العاملة في القطاع، من أجل التنسيق المشترك لترميم المباني المتضررة جزئياً.

وخلَّفت حرب الأيام الثمانية تدمير مائتي وحدة سكنية بشكل كلي، و300 وحدة سكنية بشكل جزئي لم تعد صالحة للسكن، إضافة إلى نحو 6000 وحدة تضررت جزئياً، وفق إحصائية رسمية.

في غضون ذلك، كشف الدعليس عن جملة من التسهيلات ستقدمها الحكومة بغزة إلى عموم المواطنين، للتخفيف عليهم من آثار الحصار والوضع الاقتصادي، مستدلاً بتخفيف الرسوم على الوقود.

وسبق أن أعلنت الحكومة عقب توافقها مع القطاع الخاص عن تخفيض سعر لتر بنزين السوبر بنحو نصف شيكل، لافتاً في الوقت ذاته إلى توجه الحكومة أيضاً لتخفيض الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة، وبقية الخدمات والسلع الحياتية اليومية، وذلك تقديراً لتضحيات وصمود المواطنين.

من جانب آخر، بين أن هنية ينوي القيام بجولة خارجية لدول متعددة خلال الأيام القادمة من الشهر الجاري، وذلك تقديراً وثناءً على جهود تلك الدول في دعمها لقطاع غزة، وخصوصاً دعمها الدبلوماسي خلال الحرب الأخيرة.

وخلفت الحرب الأخيرة التي شنها الاحتلال الصهيوني عقب اغتيال نائب القائد العام لكتائب القسام أحمد الجعبري، في الرابع عشر من نوفمبر 2012م، قرابة الـ 189 شهيداً، وجرح ما يزيد عن 1300 مواطن، فيما قدرت الحكومة بغزة خسائرها 1.2 مليار دولار.

انشر عبر