خبر موفاز: عدم التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين أخطر من برنامج إيران النووي

الساعة 02:48 م|05 يناير 2013

غزة

صرح رئيس حزب "كاديما" "الإسرائيلي" المعارض النائب شاؤول موفاز أن عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين أكثر خطورة من البرنامج النووي الإيراني.

وقال في سياق ندوة في مدينة بئر السبع اليوم السبت إنه في حالة عدم التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين فلن تكون هناك غالبية يهودية في الدولة مؤكداً أن هذا الاحتمال أكثر خطورة من البرنامج النووي الإيراني، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

وأضاف إنه إذا استمر الجمود مع الفلسطينيين فهناك احتمالان سيئان وهما فرض تسوية من قبل الأسرة الدولية لا تتمشى مع مصالح إسرائيل أو اندلاع انتفاضة ثالثة ستنتهي حتماً بفرض تسوية.

كان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قد دعا مطلع الأسبوع الماضي إلى "إكمال اتفاقية السلام مع الفلسطينيين"، ورأى أنه يمكن التوصل إلى حل الدولتين مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

غير أن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو صرح الثلاثاء الماضي بأن السلطة الفلسطينية تنهار ودعا إلى عدم الهرولة لإبرام اتفاق سلام.

وأشار إلى أن حركة "حماس قد تسيطر على أراضي السلطة الفلسطينية إما قبل التوصل إلى تسوية سياسية معها أو بعدها.. وبالتالي يجب انتهاج نهج المسؤولية والعقلانية إزاء السلطة الفلسطينية بخلاف الأصوات التي تحث على الهرولة والتنازل والانسحاب وذلك لتلافي خطر قيام قاعدة إرهابية إيرانية ثالثة في المنطقة بعد ما حدث في لبنان وغزة".

كانت مفاوضات السلام بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين قد توقفت في آواخر أيلول (سبتمبر) ومطلع تشرين الاول (اكتوبر) عام 2010 على خلفية استمرار الاستيطان "الإسرائيلي" في الأراضي الفلسطينية.