شريط الأخبار

حملة بعنوان (استح) لمقاطعة بضائع الكيان بالأردن

08:11 - 05 حزيران / يناير 2013

عمان - فلسطين اليوم

أطلقت جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية بالأردن، حملة لمقاطعة بضائع الكيان في السوق الأردنية، تحت عنوان "استح"؛ للتوعية بأهمية مقاطعة إسرائيل، خاصة في ظل انتشار بضائعها في المملكة.

وقال منظمو الحملة في بيان صحفي صدر الجمعة: "إن الحملة تستهدف بالدرجة الأولى توعية الناس بأهمية مقاطعة إسرائيل، والحفاظ على مفهوم العداء لهذا الكيان، وتجريم التطبيع، وتحفيز العداء له في نفوس الشباب، وبيان تأثير مقاومة التطبيع على الوضع الاقتصادي للكيان".

وأضاف المنظمون أن الحملة تهدف أيضا إلى "إشعار الذين يتاجرون بالبضائع الإسرائيلية أنهم تحت المراقبة من قبل الزبائن، وإشعارهم بالرقابة الدائمة من خلال الزيارات التوعوية الشعبية المفاجئة".

وحسب البيان، سيجري أعضاء الحملة زيارات مفاجئة للمحلات التجارية التي تتعامل مع البضائع الإسرائيلية، كما تشمل فعاليات الحملة نشر ملصقات تحث على مقاطعة هذه المنتجات والبضائع في الأردن.

وتشير تقارير إعلامية واحصاءات إلى أن فاكهة المانغو الإسرائيلية غزت الأسواق الأردنية، حيث بلغت الكمية المستوردة 263.5 طن في حين بلغت كميات "الكاكا" 78 طنا خلال شهر أكتوبر الماضي، وفقا لصحيفة "الدستور" الأردنية.

يذكر أن وزارة الزراعة الأردنية تلزم المستوردين بقرارها الصادر قبل أكثر من عامين، بضرورة تمييز المنتجات الزراعية الإسرائيلية من خلال وضع "ليبل" عليها يشير إلى مصدرها بهدف تخيير المستهلك بين شرائها أو العزوف عنها.

يشار إلى أن بيانات وزارة الزراعة الأردنية تظهر انخفاض ملحوظ في حجم الصادرات الإسرائيلية إلى الأردن عما كانت عليه خلال السنوات الماضية.

وبلغ حجم واردات الخضار والفواكه من إسرائيل 11 ألف طن عام 2007، و4300 طن عام 2008، و2768 طنا عام 2009 ، كما استورد الأردن نحو 1775 طنا من الخضار، و993 طنا من الفواكه الإسرائيلية، إلى جانب كميات متفاوتة من نحو 60 صنفا من المنتجات الزراعية خلال العام قبل الماضي وفق آخر البيانات المتاحة.

انشر عبر