شريط الأخبار

إيران: لا حاجة لوجود قوات أجنبية لضمان أمن الخليج

05:06 - 01 تموز / يناير 2013

 قائد القوة البحریة في الجیش الإیراني، الأدمیرال حبیب الله سیاري
قائد القوة البحریة في الجیش الإیراني، الأدمیرال حبیب الله سیاري

وكالات - فلسطين اليوم

اعتبر قائد القوة البحریة في الجیش الإیراني، الأدمیرال حبیب الله سیاري، أن التعاون بین الدول المطلة علی الخلیج سیؤدی الی تعزیز الأمن بالمنطقة، وانه لیس هناك حاجة لتواجد القوات الأجنبیة من أجل توفیر الأمن والإستقرار فيها.

وقال الأدمیرال سیاري فی تصریح له الیوم الثلثاء، نقلته وكالة الأنباء الايرانية الرسمية (ارنا)، إن ايران اعلنت دوماً بانه "یمكن توفیر الأمن والإستقرار بمنطقتنا الحیویة والاستراتیجیة من خلال التعاون والتنسیق بین بلدان المنطقة". واضاف "ان سبب استیاء بعض الدول الغربیة من المناورات التی تجریها القوات المسلحة الایرانیة هو ان هذه الدول لا تستطیع رویة الإقتدار العلمي للبلاد، ولهذا تقوم بإبداء ردود افعال سلبیة حیال المناورات الایرانیة".

وقال "إن الدول التی تسعی للتواجد العسكري بالمنطقة تعمل جاهدة لتبریر تواجدها من خلال اطلاق مزاعم أن المناورات الإیرانیة لها تداعیات سلبیة علی المنطقة".

وأشار الأدمیرال سیاري، الی بعض عمليات مناورات 'الولایة 91' التی تجریها القوة البحریه للجیش الإیراني حالیاً، وقال "إن بارجة (جماران) تعد ضمن الوحدة 23 من الأسطول البحري الإیراني، وهي تقوم حالیا بمهامها في المیاه الحرة والدولیة بمنطقة المناورات". واضاف ان الوحدات المشاركة "تقوم برصد القوات الأجنبیة المتواجدة في المنطقة بدقة كبیرة". وقال "لقد أعلنا دوماً بأننا نرصد كافة التحركات في المنطقة علی مدار الساعة، وأن أي حركة لا تخفی عن انظمة المراقبة التابعة لسلاح البحر الایراني".

وكانت البحرية الإيرانية بدأت مناوراتها الجديدة "الولاياه 91" في 28 ديسمبر/كانون الأول 2012 على مساحة تمتد مليون كلم مربع وتستمر 6 ايام.

انشر عبر