شريط الأخبار

عرض أرشيف حاكم "إسرائيل" عام 1949 " للبيع " في أمريكا

03:07 - 01 تموز / يناير 2013

وكالات - فلسطين اليوم

عرضت الشركة الأمريكية "University Archives" المتخصصة في الوثائق التاريخية، الأرشيف الشخصي لدوف يوسف الحاكم العسكري للقدس المحتلة أثناء حرب النكبة "ما يسمى باستقلال دولة إسرائيل"، للبيع بـ 150 ألف دولار.

و أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن المجموعة تحتوي على 15 من الدفاتر وحوالي 350 صفحة مكتوبة بخط اليد، ويغطي الأرشيف أحداث حرب "الاستقلال" الإسرائيلية في 1949 م، وحملة سيناء في 1956 م، والعلاقات الإسرائيلية الأمريكية، إلى جانب مواد غير منشورة لاجتماعات مغلقة شارك فيها دافيد بن غوريون وموشيه شاريت وجولدا ماشير و مناحم بيجن وليفي أشكول.

كما توجد معلومات عن نشأة وتطوير قوات الدفاع الإسرائيلية ومبيعات الجيش والقرارات الإستراتيجية بشأن قضايا مثل الأسلحة غير التقليدية وبروتوكولات الحرب الاستباقية.

 وليس من الواضح كيف حصلت الشركة على هذه المجموعة، وكثيرًا من النقاد "الإسرائيليين" يرثون حقيقة أن أرشيف الشخصيات الإسرائيلية المشهورة غالبًا ما تنتهي في أيادي أجنبية، مشيرين إلى أن الحكومة لا تفعل كل ما هو مطلوب بضمان بقاء المواد ذات القيمة التاريخية في إسرائيل من أجل تقديم النفع للباحثين والأجيال المستقبلية.

انشر عبر