شريط الأخبار

وفد تركي يزور المسجد الأقصى لافتتاح "قبة السلسلة"

07:35 - 31 تموز / ديسمبر 2012

وكالات_الاناضول - فلسطين اليوم

زار وفد تركي رفيع المستوى، اليوم الاثنين، المسجد الأقصى حيث افتتح "قبة السلسلة" بعد انتهاء أعمال التجديدات والترميم بها، والتي اضطلعت بها أنقرة مؤخرًا.

وجاء تفقد الوفد التركي للمسجد الأقصى ضمن زيارة له للقدس تستمر عدة أيام.

وكان على رأس الوفد أفقان علا، وكيل رئاسة الوزراء التركية، وسفر توران، مستشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس وكالة التنمية والتعاون التركي "تيكا" ساردار شام.

واستقبل الوفد بالمسجد الأقصى اليوم الشيخ عبد العظيم سلهب، رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس.

وقام الوفد بعد اللقاء بافتتاح قبة السلسلة بعد إشراف تركيا على أعمال ترميمها مؤخراً بالتعاون مع مديرية أوقاف القدس.

وكانت الحكومة التركية قد تلقت طلبًا أردنيًا لتوفير ملاط لقبة السلسلة بالأقصى وترميمها، لتقوم بعدها عن طريق مؤسسة التنمية والتعاون التركي "تيكا"، بإجراء الاتصالات اللازمة مع مديرية أوقاف القدس الإسلامية حيث تم الاتفاق على آليات أخذ التصاريح اللازمة وإحضار المختصين من تركيا وعمل الملاط المطلوب.

وبعد حضور المختصين من تركيا واجتماعهم مع المهندسين المسؤولين عن صيانة المسجد الأقصى، وفي أغسطس/ آب 2008 تم الاتفاق على أشكال وخصائص الملاط اللازم للمشروع لتوفيره من وقف "أزنيك" بتركيا، حيث تم توفير 4300 قطعة ملاط مصنوعة يدويًا بنفس خصائص مثيلاتها التي كانت موجودة بالأقصى من قبل، وذلك في مارس/ آذار 2009.

وبعد ثلاث سنوات من العمل من قبل مهندسي وفنيي الأقصى تم الانتهاء من أعمال ترميم قبة السلسلة في 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وتعتبر قبة السلسة إحدى قباب المسجد الأقصى المبارك، وتقع علـى بُعد ثلاثـة أمتـار من الباب الشرقي لقبّـة الصخرة المشرفة، في قلب المسجد الأقصى، وأمر ببنائها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، ويرجح أنها بنيت كنموذج طورت على أساسه قبة الصخرة الشهيرة، وكان ذلك بين عامي 65 – 68هـ/ 685 - 688م.

انشر عبر