شريط الأخبار

تقرير: ارتفاع نسبة البطالة في الاراضي المحتلة في 2012

06:19 - 30 تموز / ديسمبر 2012

رام الله - فلسطين اليوم

أظهرت معطيات إحصائية رسمية، ارتفاع معدّل البطالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2012 الجاري.

وقال تقرير نشره الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، اليوم الأحد (30|12)، إن نسبة البطالة ارتفعت خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري بشكل ملحوظ لتصل إلى 23 في المائة مقارنة مع 20.9 في المائة خلال الفترة ذاتها من عام 2011، وذلك نتيجةً لارتفاع أعداد العاطلين عن العمل بمستوى أعلى من الارتفاع في أعداد القوى العاملة، حيث بلغت نسبة البطالة في الضفة الغربية المحتلة 19.2 في المائة وفي قطاع غزة 30.6 في المائة.

وسجّل جهاز الإحصاء المركزي ارتفاعاً في الناتج المحلي الإجمالي في الأراضي الفلسطينية خلال الفترة التي يغطيها التقرير بنسبة 6.1 في المائة، ليرتفع نصيب الفرد من الناتج المحلي بنسبة 2.9 في المائة.

وعلى صعيد حركة التجارة الخارجية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، شهدت الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري ارتفاعاً طفيفاً في حجم الصادرات بنسبة 0.5 في المائة وفي الواردات بنسبة 0.1 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وانخفاض العجز التجاري بنسبة 10.6 في المائة.

وبحسب معطيات التقرير، فقد ارتفع متوسط أسعار المستهلك في الأراضي الفلسطينية منذ بداية عام 2012 وحتى نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بنسبة 2.9 في المائة، وبالتالي فقد انخفضت القدرة الشرائية للمستهلكين الفلسطينيين خلال هذه الفترة.

انشر عبر