خبر الرياض تريد شراء 30 مدرعة ألمانية

الساعة 07:04 ص|30 ديسمبر 2012

وكالات

أفادت صحيفة بيلد ام سونتاغ الألمانية في عددها الذي يصدر الأحد أن المملكة العربية السعودية تريد شراء نحو 30 مدرعة المانية من نوع (دينغو-2).

واضافت هذه الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من المفاوضات ان قيمة عقد شراء هذه المدرعات المتعددة الاستخدامات تبلغ نحو 100 مليون يورو وهي من انتاج مجموعة كراوس مافي فيغمان.

وبحسب الصحيفة فان الرياض تنوي لاحقا ان ترفع الى مئة عدد هذه المدرعات المجهزة بانظمة حماية من الاسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية.

 

ونقلت الصحيفة أيضا ان مجلس الامن الفدرالي الالماني الذي تشارك المستشارة انغيلا ميركل في اجتماعاته اعطى موافقة مبدئية على المضي قدما بهذه الصفقة على ان يعطي لاحقا الموافقة النهائية.

 

وليست المرة الاولى التي تعرب فيها السعودية عن اهتمامها بالمدرعات والدبابات الألمانية. ونقلت الصحف الالمانية في عام 2011 ان الرياض ابدت رغبة بشراء 200 دبابة من نوع ليوبارد-2 من دون ان يصدر اي تأكيد ألماني لهذه المعلومات.

 

وأدى نشر هذه المعلومات الى جدل داخل المعارضة وحتى بين عدد من المسؤولين في حزب ميركل المحافظ الذين رأوا في الصفقة خروجا عن سياسة المانيا التقليدية التي ترفض بيع اسلحة ثقيلة الى انظمة ديكتاتورية.