شريط الأخبار

استطلاع مصري: الرئيس مرسي أفضل شخصية سياسية لعام 2012

06:10 - 29 كانون أول / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم


كشف أحدث استطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة)، عن أفضل شخصية في عام 2012 في المجالات المختلفة، أن 29% من المصريين يروا أن الرئيس محمد مرسي هو أفضل شخصية سياسية مصرية خلال العام الجاري يليه عمرو موسى بنسبة 15% ثم حمدين صباحي بنسبة 10%.

وأشار ماجد عثمان مدير عام المركز إلى أن كلا من محمد البرادعي وكمال الجنزوري وسليم العوا احتلوا المرتبة الرابعة بنسبة 6% لكل منهم ثم عبد المنعم أبو الفتوح بنسبة 5%، في حين أتى في المرتبة الثامنة أحمد شفيق وحازم صلاح أبو إسماعيل بنسبة 3% وفي المرتبة العاشرة عصام سلطان بنسبة 2%.

ولفت عثمان إلى أن الاستطلاع - الذي أجرى يومي 26 و27 ديسمبر الجاري على 1833 مواطنا في جميع أنحاء الجمهورية في الفئة العمرية من 18 سنة فأكثر عن طريق الهاتف المنزلي والمحمول - أظهر ارتفاع نسبة الذين صنفوا الرئيس محمد مرسي باعتباره أفضل شخصية سياسية في المناطق الريفية إلى نحو 34% وفي الوجه القبلي إلى 36% وبين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 47$ وبين المستوى الاقتصادي المنخفض إلى 40%.

وأوضح أن 15%من المواطنين الذين اعتبروا عمرو موسى أفضل شخصية سياسية، فقد ارتفعت نسبة مؤيديه في الفئة العمرية 50 عاما فأكثر لتسجل 21%كما احتل موسى المرتبة الأولى كأفضل شخصية سياسية بين الجامعيين يليه محمد البرادعي بفارق طفيف يليهما محمد مرسي في المرتبة الثالثة بينما كان أفضل أداء لحمدين صباحي بين سكان الوجه البحري.

ويشار إلى أن نسبة من اختاروا شخصيات تنتمي إلى التيار الإسلامي "سواء ينتمون إلى الحرية والعدالة أو الوسط أو النور" بلغت 35.3% وفي المقابل تصل نسبة من اختاروا شخصيات تنتمي إلى التيار الليبرالي "عمرو موسى وحمدين صباحي ومحمد البرادعي وعمرو حمزاوي وأيمن نور" إلى 32.6%.

انشر عبر