شريط الأخبار

الاحتلال يواصل فرض سيطرته على المدينة المقدسة وتهويد الأغوار

09:40 - 29 تموز / ديسمبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بوضع اليد على قرية بيت إكسا بأكملها شمال غرب القدس المحتلة، تحت حجج أمنية واهية.

وقال رئيس مجلس قروي بيت إكسا كمال حبابة، اليوم السبت، إن أهالي القرية فوجئوا بإخطارات وضعها جيش الاحتلال على أطراف القرية تفيد بوضع اليد على جميع أحواض الأراضي في القرية، وهو أمر يحصل للمرة الأولى.

وأضاف أن جيش الاحتلال يطلب من الأهالي بموجب هذه الإخطارات يتوجب على الأهالي المشاركة في جولة سيقوم بها ضباط من جيش الاحتلال لتحديد الأراضي التي سيبنى عليها جدار يفصل بين بيوت القرية والأراضي المصادرة.

وأشار حبابة إلى أن الأهالي سيقاطعون هذه الجولة المقررة يوم غد الأحد، وسيتصدون لجنود الاحتلال في حال اقتحامهم للقرية.

وبين أن القرية محاصرة من الجهة الشمالية بجدار يفصلها عن الضفة الغربية ولا يسمح لأحد سوى قاطنيها بالدخول إليها حاليا عبر بوابة عسكرية، فقد حولت القرية إلى واحدة من القرى المعزولة.

ولفت حبابة إلى أن الاحتلال نفذ العديد من المخططات على أراضي القرية من عام 1967، من بينها بناء المستوطنات وأكبرها 'راموت' التي يقطن فيها قرابة 70 ألف مستوطن.

وأوضح حبابة إلى أن أهالي القرية بحاجة لمساعدة الجهات المختصة ودعم القرية من أجل تثبيت أهلها فيها خصوصا في ظل التضييقات المتواصلة التي يتعرضون لها على أيدي جيش الاحتلال الإسرائيلي.

يذكر أن قرية بيت إكسا يقطنها قرابة ألفي نسمة ولا تبعد عن مدينة القدس سوى 7 كيلو متر، وهي القرية الوحيدة الباقية من بين القرى المحيطة بها دير ياسين وقالوني ولفتا، ويسعى الاحتلال لتهجير أهلها والاستيلاء عليها.

كما واصلت سلطات الاحتلال سياسة تهويد الأغوار وطرد سكانها بطرق ووسائل كثيرة، حيث سلمت يوم أمس، العشرات من الإخطارات لعائلات في مناطق "الميتة" و"البرج" و"الحمامات" بمنطقة الأغوار، من أجل إخلاء خيمهم ومضاربهم، لإجراء تدريبات عسكرية في المنطقة.

وقال رئيس مجلس المالح والمضارب البدوية في الأغوار عارف دراغمة، في تصريحات لوسائل الإعلام، إن دوريات عسكرية تابعة لدائرة التنظيم والادارة الصهيونية، داهمت مضارب السكان وسلمتهم إخطارات وخرائط إخلاء ليومي الأربعاء والخميس القادمين، بغية نيتها إجراء مناورات حية بالقرب من مضاربهم.

وأضاف دراغمة، أن الجيش ودوريات الطبيعة الصهيونية اعتقلوا مواطنين أثناء رعي أبقارهم في منطقة مجاورة واقتادوهم إلى جهة مجهولة.

 

انشر عبر