شريط الأخبار

الصين تدشن أطول خط للقطارات الفائقة السرعة في العالم

10:34 - 26 حزيران / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

دشنت الصين، الأربعاء، أطول خط للقطارات الفائقة السرعة في العالم يربط بين بكين في الشمال وكانتون في الجنوب في رحلة طولها 2300 كم وتستغرق ثماني ساعات، أي ثلث المدة التي يستغرقها القطار العادي.

وبثت القناة الحكومية الصينية الناطقة بالانكليزية "CCTV" مباشرة مشاهد لانطلاق أول قطار يقوم بهذه الرحلة على هذا الخط الفائق السرعة. كما بثت القناة ريبورتاجات مصورة داخل عربات القطار ظهر فيها ركاب وهم يلتقطون صوراً لهم بمناسبة هذا الحدث المميز.

وتسير هذه القطارات بسرعة يبلغ معدلها 300 كم/ساعة وتتضمن الرحلة 35 محطة توقف في أهم المدن الواقعة على امتداد الخط مثل شينزو ويوهان وشانغشا.

ويشكل دخول هذا الخط في الخدمة الفعلية مرحلة حاسمة في بناء شبكة القطارات الصينية.

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة أوضحت أن السادس والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر اختير لأنه ذكرى مولد الزعيم الراحل ماو تسي تونغ الذي ولد في هذا اليوم من العام 1893.

وكتبت صحيفة غلوبال تايمز الأسبوع الماضي أن تدشين الخط سيسمح بطي صفحة النتائج الكارثية لاصطدام قطارين سريعين أسفر عن سقوط أربعين قتيلاً في 23 تموز/ يوليو 2011 قرب وينجو في أسوأ حادث في سكك الحديد الصينية منذ 2008.

وأثارت هذه الكارثة قلقاً عميقاً حول أمن شبكة الطريق السريع الصيني. كما أضر بشدة بالصناعة الصينية في هذا المجال في الأسواق الخارجية.

وتشهد شبكة القطارات السريعة في الصين انتعاشاً كبيراً. فقد بدأ إنشاؤها في 2007 وأصبحت بسرعة أوسع شبكة في العالم. وسيبلغ طولها 16 ألف كم في 2020، مقابل 8358 كم في نهاية 2010.

 

 

انشر عبر