شريط الأخبار

مساءً..الاعلان عن النتائج الرسمية للاستفتاء على الدستور المصري

08:59 - 25 تموز / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

  تعقد اللجنة العليا للانتخابات مؤتمرا صحفيا في تمام الساعة السابعة مساء اليوم الثلاثاء، تعلن خلاله النتائج الرسمية النهائية للاستفتاء على الدستور الجديد، والذي جرى على مرحلتين في محافظات مصر الـ 27، إلى جانب لجان تصويت المصريين في الخارج.

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين وعدد من وسائل الإعلام المصرية، الأحد، الموافقة على مشروع الدستور بنسبة 64 بالمائة من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم (32 بالمائة من مجمل الناخبين المسجلين). وقد أثار مشروع الدستور هذا انقساماً كبيراً في المجتمع المصري وسبقته أسابيع من التظاهرات والمواجهات التي كانت بعضها دامية.

وأصدر الرئيس المصري محمد مرسي، أمس، قرارين جمهوريين بفض دورة انعقاد مجلس الشورى الثانية والثلاثين (الدورة السابقة) وبدعوته للانعقاد في دورته الجديدة (الثالثة والثلاثين) اعتباراً من الأربعاء.

ويتضمن جدول أعمال جلسة الأربعاء خصوصاً أداء اليمين الدستورية للأعضاء المعينين الجدد والانضمام إلى اللجان النوعية بالمجلس.

وكان مرسي عين 90 عضواً جديداً في مجلس الشورى بينهم 12 قبطياً.

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات سمير أبو المعاطي: إن اللجنة التي يقودها قضاة قضت اليومين الماضيين في التحقيق في شكاوى للمعارضة ومنظمات مدافعة عن حقوق الإنسان بشأن انتهاكات شابت عملية التصويت.

وقال مصدر في اللجنة في وقت سابق: "لن تختلف النتيجة كثيراً عن النتيجة غير الرسمية.. بضع وستون بالمائة".

وتقول المعارضة: إن الدستور به عيوب من بينها تجاهل حقوق الأقليات ولن يؤدي إلى الاستقرار المنشود. وأشارت إلى أن أقل من ثلث من يحق لهم التصويت وعددهم 51 مليوناً أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء.

وإذا تأكدت نتيجة الاستفتاء بالموافقة على الدستور فستجرى انتخابات برلمانية خلال نحو شهرين تقريباً مما يمهد الطريق لتجدد المعركة بين الإسلاميين ومعارضيهم.

انشر عبر