شريط الأخبار

رغم التوتر مع تركيا.."اسرائيل" تشارك في انشطة الناتو عام 2013

07:16 - 23 حزيران / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

ذكرت تقارير إسرائيلية اليوم الأحد، بأن "إسرائيل" حصلت على موافقة على المشاركة فى أنشطة حلف شمال الأطلسى (ناتو) لعام 2013، وذلك بعد تعليقها بسبب التوترات مع تركيا العضو فى الحلف.

وقال مسئولون فى تصريحات لصحيفة "جيروزاليم بوست" نشرتها اليوم الأحد، إن الموافقة تأتى بعد موافقة الحلف على طلب تركيا نشر بطاريات صواريخ "باتريوت" على الحدود مع سوريا، ما جعلهم يعتقدون بأن الناتو يستغل نشر الصواريخ كورقة ضغط لتحفيز أنقرة على إذابة الجليد فى العلاقات مع إسرائيل.

تجدر الإشارة إلى أن "إسرائيل" شريك للناتو ولهذا تشارك فى مؤتمرات ومناورات وتدريبات الحلف، إلا أن مصادر إسرائيلية كشف أنه على مدار العام الماضى رفضت تركيا تنفيذ الأنشطة التى كان مقررة مع الدول التى تتمتع بشراكة مع الحلف مثل إسرائيل.

يشار إلى أن الناتو منظمة لا تتخذ أى قرار إلا بالإجماع، ويحق لأى من أعضائها الـ28 كاملى العضوية أن يعترضوا على أى مقترح، وإن كانت هذه المعارضة عادة ما يتم إبلاغها عبر قنوات غير رسمية.

وذكرت الصحيفة أنه بعد موافقة الناتو على طلب تركيا نشر أنظمة الباتريوت وبدء الإعداد للنشر، تمت الموافقة على خطة عمل للحلف لعام 2013 تضمنت مشاركة إسرائيل فى عدد من التدريبات والمؤتمرات.

انشر عبر