شريط الأخبار

1.2 مليار دولار خسائر غزة في الهجوم الإسرائيلي

04:47 - 23 حزيران / ديسمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

قالت حكومة قطاع غزة، اليوم الأحد، إنّ النسبة الإجمالية للأضرار التي تكبدها القطاع في الهجوم الإسرائيلي الأخير في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، بلغت مليارًا و200 مليون دولار، توزعت على القطاعات المختلفة.

وذكرت خلال مؤتمر صحفي لها أن الهجوم أثر سلبياً على كافة القطاعات التجارية، والصناعية، والزراعية، والتعليمية، والإعلامية، والصحية، بالإضافة إلى تأثيرها سلباً على البنية التحتية.

 وأوضح مدير عام الإدارة العامة للصناعة عبد الفتاح أبو موسى، خلال المؤتمر، أن خسائر القطاع الاقتصادي تنوعت بين القطاعين التجاري والصناعي، حيث بلغت خسائره الإجمالية 213 مليون دولار.

وفي السياق ذاته، عرض المؤتمر خسائر قطاع النقل المواصلات بحيث بلغ إجمالي خسائره الـثلاثة ملايين دولار أمريكي.

وفيما يتعلق بالخسائر في القطاع الزراعي، فقد بلغ إجمالي الخسائر 93 مليون دولار، بحيث شكلت 20.6 مليون دولار خسائر مباشرة، و50 مليون دولار خسائر غير مباشرة، بالإضافة إلى 23 مليون خسارة ناجمة عن تدهور التربة وعدم تجانسها لمساحة 20 ألف دونم في المنطقة الحدودية.

وذكر مدير عام التخطيط والسياسات في وزارة الزراعة نبيل أبو شمالة إنّه تم إتلاف ما يقدر بـ 37 ألف شجرة مثمرة نتيجة استهداف حوالي 1000 دونم بالقصف من طائرات ومدفعية الجيش الإسرائيلي.

وتعرضت وزارة الحكم المحلي والهيئات المحلية ومرافقها ومشاريعها المختلفة لأضرار جسيمة، وبلغت خسائر البلديات وفق لجان الأضرار، 7 ملايين دولار.

وتعرضت أربع مؤسسات إعلامية للقصف في الحرب الأخيرة، وتضررت بشكل بالغ 24 مؤسسة أخرى.

وعن القطاع الصحي، فقد وصل عدد قتلى الهجوم 184، وعدد الجرحى 1399.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، إنّ حوالي ثلث الجرحى أصيبوا بإصابات بين متوسطة وخطيرة.

وتابع: "خضع للعمليات الجراحية 483 إصابة، وأدخل 65 شخصًا للعناية المركزة، وتم تحويل 42 حالة للعلاج في جمهورية مصر العربية".

 

انشر عبر