شريط الأخبار

خبير: التخويف من سيطرة "حماس" على الضفة تحريض إسرائيلي على المقاومة

03:26 - 23 تشرين أول / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قلل أستاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح الفلسطينية الدكتور عبد الستار قاسم من جدية المخاوف الإسرائيلية بامكانية سيطرة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على الضفة الغربية.

وأكَّد قاسم في تصريحات نقلتها عنه وكالة قدس برس الأحد أن الحركة ووفق ميزان التوازن العسكري القائم بين الضفة والقطاع غير قادرة على السيطرة على الضفة.

ورأى قاسم أن "الحديث عن إمكانية سيطرة حماس على الضفة، إشاعة تم الترويج لها أيضا فلسطينيا، حيث تحدثت أركان في السلطة الفلسطينية عن أن "إسرائيل" ستسهل لـحماس إمكانية السيطرة على الضفة من أجل القضاء على المشروع الوطني الفلسطيني"، مشدداً على أن "هذا كلام غير مقبول، ذلك أن "إسرائيل" شنت حربا على غزة مرتين من أجل القضاء على حكم حماس هناك.

وأضاف: "لذلك فهذه الإشاعات هدفها التحريض على المقاومة وإظهار أن ما يجري في غزة ضد المصلحة الوطنية الفلسطينية، ومن هنا فهذه من جملة الأدوات التي يتم استخدامها لتعبئة الناس ضد "حماس"، خصوصا أن "حماس" قد تمكنت من رفع رصيدها في الحربين التي شنتهما "إسرائيل" ضدها في قطاع غزة".

وكانت صحيفة "الصنداي تايمز" البريطانية قد نشرت اليوم الأحد (23|12) مقالاً لمراسلها في تل ابيب أوزي محنامي بعنوان "اسرائيل" تتخوف من سيطرة حماس على الضفة الغربية"، قال فيه ان "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تلقى تحذيرات من قبل المخابرات تفيد بأن "حماس" قد تستحوذ على السلطة في الضفة الغربية كما استحوذت عليها في غزة منذ 5 سنوات".

وأضاف:" أكد تقرير من الاستخبارات العسكرية ان الخلايا النائمة في الضفة الغربية قد تلقت أوامر من رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل بالاستعداد من أجل النضال للسيطرة على الضفة".

انشر عبر