شريط الأخبار

البرادعي يرفض التوقيع على وثيقة تطالب بمقاطعة "إسرائيل

07:12 - 22 حزيران / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

طالبت مجموعة من الفائزين بجائزة نوبل في مختلف التخصصات بمقاطعة دولية عسكرية للكيان الإسرائيلي بسبب حربها الأخيرة ضد غزة .

وجاء بالوثيقة أنه تم مخاطبة جميع الحاصلين علي نوبل للتوقيع عليها و الملاحظ أن اسم محمد البرادعي غير موجود ضمن الموقعين علي هذه الوثيقة.

وأوردت صحيفة الجارديان البريطانية على موقعها الالكتروني أن المجموعة المكونة من 52 فائزًا بنوبل وقعت علي خطاب مفتوح تطالب فيه بمقاطعة دولية عسكرية لإسرائيل. وانتقد الخطاب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وآخرين علي توفير الدعم للجيش الإسرائيلي، بما سمح له بشن حربه علي غزة.

وجاء في الخطاب "في الوقت الذي تعتبر فيه الولايات المتحدة أكبر رعاة إسرائيل، وتوفر المعدات العسكرية المتطورة لها في كل عام بمليارات الدولارات، فإنه يجب أن لا يتم إغفال دور الاتحاد الأوروبي، وتحديداً في دعمه الضخم للمجمع العسكري الإسرائيلي من خلال برامجها البحثية".

وأضاف "يجب تهذيب العلاقات العسكرية المتنامية بين إسرائيل والاقتصادات الناشئة ومنها البرازيل والهند وكوريا الجنوبية".

والبرادعي دبلوماسي وسياسي مصري، حاصل على جائزة نوبل للسلام سنة 2005 أثناء عمله في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كمدير لها، ومؤسس الجمعية الوطنية للتغيير.

ويرأس حالياً رئيس حزب الدستور المعارض، ويقود منذ 5 ديسمبر 2012 جبهة الإنقاذ الوطني، وهي تحالف لأبرز الأحزاب المصرية المعارضة لقرارات رئيس الجمهورية محمد مرسي

انشر عبر