شريط الأخبار

نقابة الصحفيين تثمن موقف "هيومان رايتس ووتش" من اعتداءات الاحتلال بحق الصحفيين

03:11 - 22 حزيران / ديسمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

نقابة الصحفيين تثمن موقف "هيومان رايتس ووتش" من اعتداءات الاحتلال بحق الصحفيين

اثنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة على موقف منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، والذي انتقدت خلال تقرير لها الاستهداف الإسرائيلي للصحفيين خلال العدوان الاخير على قطاع غزة، "ما خلّف شهيدين في صفوفهم وإصابة ما لا يقل عن عشرة آخرين، عوضا عن الأضرار الجسيمة التي لحقت بأربعة مكاتب إعلامية، وأربعة مقار تابعة لشركات خاصة، وهو ما رأت فيه المنظمة الدولية "جريمة حرب" استنادا للقانون الدولي الإنساني الذي يعتبر الصحفيين والعاملين في ميدان الإعلام "مدنيون" يجب حمايتهم من الهجمات"، وفق ما جاء في التقرير.

و ثمنت النقابة موقف المنظمة الحقوقية الدولية من الجرائم التي ترتكبها بحق الصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم الإعلامية.

كما دعت النقابة في بيان صحفي وصل وكالة فلسطين اليوم نسخة عنه إلى البناء على هذا الموقف، والعمل على الملاحقة الفعلية لقادة الاحتلال الإسرائيلي وتقديمهم لمحاكم جرائم الحرب الدولية؛ لأن مثل هذه المواقف الجريئة تبقى حبرا على ورق ما لم تُترجم على أرض الواقع.

الى ذلك دعت النقابة كافة المؤسسات الحقوقية الدولية والإقليمية والمحلية التي تعنى بالعمل الإعلامي وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود واتحاد الصحفيين العرب إلى تبني خطوات عملية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين، لوضع حد للجرائم التي ترتكبها (إسرائيل) بحق الصحفيين الفلسطينيين.

و أكدت على أن ما ورد في تقرير "هيومان رايتس ووتش" يؤكد الحاجة المُلحة لضرورة العمل على توفير الحماية الكاملة والفعلية للصحفيين الفلسطينيين من البطش الإسرائيلي بحقهم، استنادا لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي تجرّم أي مساس بالصحفيين خلال أدائهم لعملهم.

في السياق ذاته جددت النقابة مطالبتها بالعمل على إلغاء عضوية (إسرائيل) من كل المؤسسات والمنظمات المعنية بحقوق الصحفيين، لما ارتكبته من انتهاكات وجرائم بحق الإعلاميين الفلسطينيين.

و شدد بيان النقابة على أن مواصلة استهداف الصحفيين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي لن يفت في عضدهم، بل سيزيدهم إصرارا على مواصلة أداء رسالتهم الإنسانية والأخلاقية والوطنية تجاه شعبهم وقضيتهم العادلة.

و أشار الى ان جرائم الاحتلال لا تسقط بالتقادم، لذا سنظل نبذل قصارى جهدنا ومعنا كافة الأحرار في هذا العالم، لملاحقة قادة الحرب الإسرائيليين وتقديمهم للمحاكم الدولية.

انشر عبر