خبر وزير خارجية امريكا الجديد يؤيد « اسرائيل » و يعارض الاستيطان

الساعة 12:21 م|22 ديسمبر 2012

القدس المحتلة

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت في موقعها على الشبكة العنكبوتية إن وزير الخارجية الأمريكي المعين "جون كيري" يعد صديقا لإسرائيل ومن المدافعين عنها ولكنه يعارض سياستها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن جهات مسئولة في الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة أبدت رضاها إزاء تعيين "جون كيري" في منصب وزير الخارجية، كما أبدى المجلس اليهودي في الحزب الديمقراطي هو أيضا رضاه عن قرار التعيين وقال إن كيري هو الشخص الصحيح لتمثيل الولايات المتحدة في الساحة الدولية، وهو جيد للشئون اليهودية الخارجية، وأن كيري أبدى واقعية بكل ماله علاقة بإسرائيل وهو يقف وبشكل واضح مع مبدأ يهودية الدولة.

ويشار إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن مساء الجمعة "جون كيري" كوزير للخارجية الأمريكي القادم، وهو يعرف الشرق الأوسط والشخصيات العاملة به من قريب بما فيها القيادة الحالية في "إسرائيل".

وذكرت يديعوت أن "كيري" البالغ من العمر 69 عام، وكان المرشح الديمقراطي للرئاسة عام 2004م ولكنه خسر أمام بوش الابن بفارق بسيط جدا, يؤيد إسرائيل ويفهم متطلباتها، ولكنه يعارض وبشده الاستيطان, وهو سيسير على خطى سابقته في المنصب هيلاري كلينتون التي حرصت على تطبيق سياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الدولية على الرغم من اختلافها معه بشأن بعض القضايا.