شريط الأخبار

استغرقت 10 ساعات..عملية فصل دقيقة لسيامي سعودي

11:18 - 22 تموز / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

نجح الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية في فصل التوأم السيامي السعودي ''عبد الله وسلمان''، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز. واستغرقت العملية التي أجريت أمس في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض 10 ساعات.

وقام الفريق الطبي الجراحي السعودي المتخصص برئاسة وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة بفصل التوأمين عبر ثماني مراحل، بدأت بمرحلة التخدير الكامل ثم الإعداد والتجهيز، وبعدها أجري عمل منظار للمثانة مع القسطرة. وتوالت مراحل العملية. وكان السعوديون والعالم قد ترقب نجاح العملية الـ31 في سجل عمليات فصل التوائم التي أجريت في السعودية، منذ ظهر الأمس، التي كانت بدايتها مع توأم سعودي في عام 1990، وشارك في العملية ما يقارب من 30 فردا من الأطقم الطبية والجراحية والفنية، في عملية استغرقت عشر ساعات، ومرت بثماني مراحل.

وهنأ الدكتور عبد الله الربيعة وزير الصحة ورئيس الفريق الطبي، والدي الطفلين عبد الله وسلمان على نجاح العملية، شاكراً الفريق الطبي الذي شاركه في مراحل العملية.

وفيما يتعلق بالكوادر الطبية والفنية للعملية، ذكر الربيعة أن هناك تخصصات شاركته في التخدير وجراح القلب الدكتور هاني نجم والدكتور عبد الله الزبن للجهاز الهضمي وهو يشارك لأول مرة، وتخصص جراحة الأطفال والمسالك البولية وجراحة التجميل، كما شارك الدكتور سعود الشنيفي من مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، وتمت إضافة طلبة طب من خارج الرياض، هما طالب وطالبة من جامعة القصيم، إضافة إلى طلبة من جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، وشاركت كذلك كوادر تمريض سعودية.

 

 

انشر عبر