خبر اللاجئون الفلسطينيون يعودون بالآلاف الى مخيم اليرموك في دمشق

الساعة 05:20 م|21 ديسمبر 2012

وكالات

عاد الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين الى مخيم اليرموك في جنوب دمشق الذي بدأ ينفض عنه آثار الغارات الجوية والاشتباكات بين معارضي النظام السوري والموالين له، بحسب ما افاد سكان وكالة "فرانس برس".

وقال الفلسطيني محمود ناصر: "هذا يوم جميل لأن الناس تمسكت بمخيمها، وتمكنت من تجاوز مخاطر شتات جديد".

واضاف: "إرادة أبناء المخيم القوية ظهرت من خلال البقاء في المخيم والعودة إليه، ومن ثم تسيير تظاهرات تدعو للعودة والصمود" فيه، لان "أهل اليرموك يعرفون ان مخيمهم هو عاصمة الشتات ولا احد يقامر بالغائه".

واشار السكان الى عدم ملاحظة اي تواجد مسلح، في المخيم
واوضحت صحافية في "فرانس برس" تواجدت على دوار البطيخة، الواقع على المدخل الرئيسي للمخيم، انه "يمكن سماع بعض الطلقات النارية المتقطعة من وقت الى آخر في محيطه".

واشارت الصحافية الى انه تم وضع حجارة على الطريق لمنع دخول السيارات الى المخيم، لكن باصا صغيرا يحمل عددا من العائدين واغراضهم تمكن من الدخول عبر طريق فرعي.

وقال احد الركاب لـ"فرانس برس": "نعود لاننا اكتفينا من الذل، خسرنا ارضنا (فلسطين) ولا نريد ان نفقد منازلنا ونقيم في خيم كما فعل اهلنا".

واطلقت دعوات في المخيم اليوم للمشاركة في صلاة الجمعة المقامة في مسجد عبد القادر الحسيني، الذي ازيل الركام من محيطه، كما ازيلت آثار الغارة الجوية التي استهدفته الاحد والتي كانت الاولى من نوعها ضد المخيم، وادت الى مقتل ثمانية اشخاص بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي افاد عن تعرض المخيم لقصف جوي الثلاثاء ايضا.

وكان الآلاف من اللاجئين بدأوا الخميس بالعودة الى المخيم، ومشوا في مسيرات مرددين اغنيات فلسطينية. كما قام العائدون بتنظيف الشوارع من آثار اعمال العنف، باستثناء حي في غرب المخيم حيث مقر الجبهة الشعبية-القيادة العامة.