شريط الأخبار

فلكياً.. فصل الشتاء يبدأ اليوم الجمعة

03:11 - 21 تشرين أول / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري حاتم عودة، ان فصل الشتاء يبدأ فلكيا عند الساعة 1:12 من ظهر اليوم الجمعة حسابيا، وطول هذا الفصل سيكون 89 يوما و15 ساعة و22 دقيقة.

وأكد عودة، إن فصل الشتاء يتميز في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بانخفاض درجة الحرارة وطول الليل عن النهار، وبأشعة الشمس التي تكون أكثر ميلا عن العمودي على سطح الأرض، مشيرا إلى أن الليل يكون فوق الدائرة القطبية الشمالية 24 ساعة لمدة 6 أشهر.

وأضاف أن حرارة أشهر الشتاء تكون منخفضة لسببين رئيسيين هما: طول الليل وقصر النهار، وسقوط أشعة الشمس على سطح الأرض وميلها، والأشعة المائلة تكون أقل حرارة من العمودية، لأنها تخترق مسافة أطول في الجو مما يعرضها للكثير من الانعكاس على السحب والامتصاص بفعل غازات الجو بالإضافة إلى انتشارها على مساحة أكبر مما يقلل من شدتها.

وتابع عودة قائلا إن قصر ساعات النهار يعني وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس والليل يعني وقت أطول لفقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجي بفعل إشعاع الأرض، مشيرا إلى أن فصل الشتاء يبدأ فلكيا بعد حدوث الانقلاب الشتوى في يوم 22 من شهر ديسمبر تقريبا من كل عام.

وأوضح أنه بحلول يوم 22 ديسمبر تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي، وتكون شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي، وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي، مشيرا إلى أن الوضع في نصف الكرة الشمالي يكون معاكسا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي أي أن الانقلاب الشتوى شمالا يقابله الإنقلاب الصيفي جنوبا.

انشر عبر