شريط الأخبار

الاف الوحدات الاستيطانية بالضفة في مراحل مختلفة من التخطيط

02:19 - 21 حزيران / ديسمبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

في تقرير نشرته "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة، صباح اليوم الجمعة، ذي صلة بالمصادقة على مخططات البناء الاستيطاني أشارت إلى أن الحكومة الإسرائيلية رفعت مؤخرا من الوتيرة بكل ما يتصل بالدفع بمخططات بناء آلاف الوحدات السكنية في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس المحتلة. وأشارت إلى أن بعض هذه المخططات قد تم تحريكها مباشرة بعد حصول السلطة الفلسطينية على مكانة دولة غير كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

وفي تفاصيل مخططات البناء أشارت الصحيفة إلى أنه يجري الحديث عن بناء نحو 6 آلاف وحدة سكنية إضافة إلى نحو ألف غرفة فندق في منطقة القدس لوحدها، وذلك بحسب التفصيل التالي:


• مستوطنة غيلو: الحديث عن بناء نحو 942 وحدة سكنية، ينضاف إليها 200 وحدة سكنية لاحقا، وتوسيع المستوطنة التي تم بناؤها جنوب القدس بعد حرب 1967
• رمات شلومو: صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس قبل 4 أيام على بناء 1500 وحدة سكنية شمال القدس.
• غفعات همطوس: في الحي الاستيطاني المجاور لمستوطنة غيلو ولبيت صفافا هناك أربع مخططات بناء لبناء آلاف الوحدات السكنية:
- غفعات همطوس أ: صودق على المخطط في اللجنة اللوائية في السابق، وكان هناك حاجة لمصادقة لجنة محلية. تمت المصادقة بشكل نهائي يوم أمس الأول على المخطط الذي يتضمن بناء 2612 شقة سكنية جديدة
- غفعات همطوس ب: الحديث عن بناء استيطاني على أراضي بيت صفافا، يتضمن بناء 688 وحدة سكنية غالبيتها على أراض فلسطينية خاصة بسكان القرية. تمت المصادقة على المخطط قبل أربعة أيام من قبل لجنة خاصة تابعة للجنة اللوائية للتخطيط والبناء.
- غفعات همطوس ج: رفضت اللجنة اللوائية قبل أربعة أيام مخطط ما يسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل" لبناء 1450 وحدة سكنية.
- غفعات همطوس د: مخطط لبناء فنادق ومناطق تجارية. وبحسب المخطط فقد تغيير أراض عامة لأراضي فنادق لبناء 1100 غرفة، ومن المقرر أن يعرض المخطط على اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في الشهر القادم.

إلى ذلك، وفي باقي مناطق الضفة الغربية فمن المخطط أن يتم بناء 4500 شقة سكنية، غالبيتها في المنطقة المسماة E1، المنطقة التي تربط مستوطنة "معاليه أدوميم" بالقدس المحتلة، وذلك بحسب التفاصيل التالية:
• معاليه أدوميم: تم إيداع مخططين لبناء 2400 وحدة سكنية ومبان عامة في E1، شرقي القدس، حيث من المقرر أن تتم إقامة "مفسيرت أدوميم" في المكان مستقبلا.
• غفعات زئيف: 664 شقة سكنية عرضت للتسويق في الحي المسمى "غفعات ههفاناه".
• المجلس الإقليمي غوش عتسيون: 523 وحدة سكنية في مستوطنة غفعوت كجزء من مخطط هيكلي لتحويلها إلى مدينة. وقد تمت المصادقة على المخطط قبل المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة.
• بيتار عيليت: 348 وحدة سكنية عرضت للتسويق.
• المجلس الإقليمي أفرات: 40 وحدة سكنية عرضت للتسويق في "غفعات هدغان".

انشر عبر