شريط الأخبار

ربط "إسرائيل" بشبكة الكهرباء الأوروبية عبر قبرص لتعويض الغاز المصري

05:42 - 20 تموز / ديسمبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ذكرت وسائل الإعلام "الإسرائيلية"، أنه من المنتظر إبرام اتفاق ربط "إسرائيل" بشبكة الكهرباء الأوروبية عبر جزيرة "قبرص"، وصولاً إلى اليونان خلال أيام، وذلك لتعويض النقص المتوقع في الكهرباء خلال فصل الصيف المقبل، بسبب انقطاع الغاز الطبيعي المصري منذ أحداث الثورة في مصر.

وقالت صحيفتا "يديعوت أحرونوت" و"كالكالسيت" الاقتصادية "الإسرائيلية"، إن وفداً رسمياً من قبرص وأخر من اليونان سيصلان هذا الأسبوع إلى "إسرائيل" لإبرام الاتفاق، وسيسبق ذلك إبرام مذكرة تفاهمات بين "إسرائيل" وقبرص لتعزيز التعاون بينهما.

وأشارت يديعوت، إلى أنه من المتوقع أن يرفع الاتفاق قدرة "إسرائيل" على إنتاج الكهرباء، ومواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء وخصوصاً خلال فصل الصيف، فضلاً عن انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي لـ "إسرائيل" من مصر بعد الثورة.

ويتضمن الاتفاق مد زوج من الكوابل بقدرة نقل 500 ميجا وات لكل واحد منهما بين "إسرائيل" واليونان كمرحلة أولى، الأمر الذي سيرفع حجم إنتاج الطاقة الكهربائية في "إسرائيل" إلى 8.5%.

وفيما قالت كالكالسيت، إن الاتفاق يهدف إلى إمداد "إسرائيل" بقدرة كهربائية تصل إلى 2000 ميجا وات وذلك بعد انتهاء تجهيزات عملية الربط بالشبكة الكهرباء الأوروبية.

وسيكون مشروع الربط على ثلاث مراحل أولها ربط إسرائيل بجزيرة قبرص من خلال كوابل تحت الماء ويمتد بمسافة 330 كيلو متر، والمرحلة الثانية ربط جزيرة قبرص بجزيرة كريت اليونانية بمسافة 880 كيلو متر، والمرحلة الأخيرة تتضمن ربط الكوابل من جزيرة كريت حتى اليونان بطول 310 كيلومتر، وصولاً إلى محطة الكهرباء الأوروبية.

الجدير بالذكر، أن الحكومة القبرصية طلبت تمويل من الاتحاد الأوروبي يتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة مليار يورو، من أجل البدء في المشروع، وفى الوقت نفسه ستشرع أطقم من شركة الكهرباء "الإسرائيلية" بإنشاء محطة تابعة لها في جزيرة قبرص.

انشر عبر