خبر الاتحاد الأوروبى يتبرع بقيمة جائزة نوبل للسلام لأطفال متضررى الحروب

الساعة 04:05 م|18 ديسمبر 2012

وكالات

تبرع الاتحاد الأوروبى الثلاثاء بقيمة جائزة نوبل للسلام 2012 التى حصل عليها، إضافة إلى مليون يورو أخرى إلى آلاف الأطفال المتضررين من الحرب فى سوريا وكولومبيا والكونغو وباكستان.

وقال رئيس الاتحاد هيرمان فان رومبوى "فى النزاعات غالبا ما يكون الأطفال هم الأكثر ضعفا .. ولذلك فإنه من الصواب أن تذهب هذه الجائزة إلى الصغار من ضحايا النزاعات المسلحة".

وكان فان رومبوى تسلم الجائزة وقيمتها 930 الف يورو (1,2 مليون دولار) فى اوسلو قبل اسبوع برفقة رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو ورئيس البرلمان الاوروبى مارتن شولتز.

وقال الاتحاد المؤلف من 27 دولة انه سيضيف الى هذا المبلغ تبرعا بقيمة مليون يورو الى الاطفال المتضررين من النزاعات.

وسيتم توزيع الاموال على اربعة مشاريع لمساعدة 23 الف طفل من بينهم نحو 4000 طفل سورى فى المخيمات على الحدود بين العراق وسوريا، واكثر من 5000 طفل كولومبى معظمهم لاجئون فى الإكوادور.

كما تشمل تلك المساعدات 11 الف طفل كونغولى مشردين فى جمهورية الكونغو الديموقراطية الشرقية ولاجئين فى اثيوبيا، و3000 طفل باكستانى متضرر من النزاع فى شمال البلاد.

وسيتولى الاتحاد الاوروبى بالتعاون مع صندوق رعاية الطفولة الدولى (يونيسف) تنفيذ المشروع فى باكستان، بينما ستعمل منظمة "انقذوا الأطفال" و"مجلس اللاجئين النروجي" على مساعدة الاطفال فى الكونغو واثيوبيا، فيما ستقوم المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة بتنفيذ المساعدات فى كولومبيا والاكوادور، بينما ستعمل منظمة وكالة المساعدة فى التعاون الفنى والتنمية "اكتيد" الفرنسية فى مخيم دوميز للاجئين فى شمال العراق لمساعدة الأطفال السوريين.

وحصل الاتحاد الاوروبى على جائزة نوبل للسلام لمساهمته فى تحويل قارة كانت تشهد حربا الى قارة يعمها السلام خلال 60 عاما تلت الحرب العالمية الثانية.