شريط الأخبار

ما سبب خوف "اسرائيل" من وزير الدفاع الامريكي الجديد؟

05:59 - 18 تموز / ديسمبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" الصادرة اليوم ان المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة، حذّرت من إختيار الرئيس اوباما لتشاك هيغل ليكون وزيراً للدفاع في ولايته الثانية.
واستشهدت صحيفة "يديعوت احرونوت" بالعديد من المواقف السابقة التي إتخذها هيغل حول إسرائيل، والتي اعتبرتها مؤشراً "سيئاً" للوزير المُقبل الذي سيبقى بوزارة الدفاع الاميركية طوال السنوات الاربع المقبلة، على الرغم من إنتماءه للحزب الجمهوري.
ومن المواقف التي استشهدت بها "يديعوت احرونوت":
* في العام 2000 خلال الانتفاضة الثانية كان هيغل من بين 4 من اعضاء الشيوخ الاميركي الذين رفضوا التوقيع على وثيقة تدعم اسرائيل.
* في العام 2002 صرّح هيغل "يجب ان لا نتوقع من الفلسطينيين ان يقوموا بالاصلاحات الديموقراطية طالما بقي الجيش الاسرائيلي محتلاً لهم، وطالما استمر ببناء المستوطنات على اراضيهم، والمطلوب ان تقوم اسرائيل بخطوات من جانبها بإتجاه السلام".
* في العام 2006 دعا هيغل الرئيس الاميركي جورج بوش للعمل "على وقف النار الفوري في لبنان لوقف الجنون الاسرائيلي، متهماً اسرائيل بأنها تعمل على هدم الدولة اللبنانية وشعبها".
* في العام 2007 طالب هيغل الرئيس بوش "بضرورة فتح حوار مباشر مع ايران وبدون شروط مسبقة، مضيفاً ان استمرار علاقات العداء بين الولايات المتحدة وايران سوف يؤدي الى عُزلة الولايات المتحدة".
* في العام 2009 وقّع هيغل على كتاب موجّه للرئيس اوباما يطالبه فيه "بفتح حوار مباشر مع حركة حماس".

انشر عبر