شريط الأخبار

الدول الاوروبية تدين البناء في المستوطنات الاسرائيلية

05:54 - 18 تشرين أول / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم


أفاد مصدر دبلوماسي أن الدول الأوروبية الأربع الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، وبينها فرنسا وبريطانيا الدائمتا العضوية، تعد لإصدار إعلان مشترك لإدانة مشاريع البناء في المستوطنات الإسرائيلية.

وأعلن هذا المصدر للصحافيين "نعمل على إعلان مشترك حول هذا الموضوع"، مذكرا بان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اغربوا في العاشر من كانون الأول عن "صدمتهم ومعارضتهم الشديدة للخطط الإسرائيلية لتوسيع مستوطنات"، وذلك بعد إعلان سابق لـ"إسرائيل" بالسماح ببناء وحدات استيطانية في مستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وإضافة إلى بريطانيا وفرنسا الدائمتي العضوية في مجلس الأمن الدولي، تشغل البرتغال وألمانيا حاليا مقعدين غير دائمين فيه. وغالبا ما تعتبر برلين انها احد اكبر الداعمين الأوروبيين لـ"إسرائيل".

وأعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية أنها أصدرت الاثنين موافقتها على بناء 1500 وحدة استيطانية في حي رمات شلومو الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة، وهو مشروع كانت نددت به واشنطن في العام 2010.

وردت السلطات الفلسطينية بالإعلان عن رغبتها في رفع الأمر أمام مجلس الأمن الدولي.

ويأتي الإعلان عن مشروع التوسع الاستيطاني هذا في حين تعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لموجة انتقادات دولية لقراره إطلاق مشروع بناء في القطاع "اي1" قرب القدس على سبيل معاقبة الفلسطينيين على حصولهم على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.

وغداة الإعلان عن هذا المشروع في مطلع كانون الأول، استدعت باريس ولندن وستوكهولم وكوبنهاغن ومدريد السفراء الإسرائيليين لديها للإعراب عن شجبها لهذا القرار، في مبادرة منسقة نادرة الحصول.

انشر عبر