شريط الأخبار

استطلاع: تغيب دور مجالس الطلبة في الجامعات له آثار سلبية

11:34 - 17 حزيران / ديسمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

في استطلاع للرأي أجراه مركز وطن للدراسات والبحوث لاتجاهات آراء الطلاب حول إجراء انتخابات مجلس الطلبة بجامعة القدس المفتوحة وذلك من خلال سحب عينة عشوائية منتظمة مكونة من 416 طالب وطالبة من الجامعة بكافة فروعها في قطاع غزة

وأظهر الاستطلاع رد الطلبة على سؤال بأن تغيب مجلس الطلبة بجامعة القدس المفتوحة أثر بشكل سلبي على مصلحة الطلبة تبين أن نسبة 66.8 % بين موافق وموافق بشدة على هذا الاستفسار. وأن نسبة 24.5% بين معارض ومعارض بشدة على الاستفسار، وأن نسبة 8.7% لم يُجيبوا ولا رأي لهم حول الاستفسار.

أما في إجابة على الضرورة الملحة لإجراء انتخابات مجلس الطلبة في جامعة القدس المفتوحة، كانت نسبة الموافقون والموافقون بشدة 73.07% كما وأن نسبة المعارضون والمعارضون بشدة 18.02% ونسبة من لا رأي لهم 8.91%.

وبيَّن الاستطلاع نسبة ممن يوافقون ويوافقون بشدة أن طريقة الإضراب أو تعليق الدراسة هي الطريقة الأفضل للاعتراض على سياسة الجامعة كانت 61.5%، بينما كانت نسبة المعارضون والمعارضون بشدة 30.5%، وكانت نسبة من لا رأي لهم 8%

وفي رد على استفسار إلى أي مدي تؤيد التمثيل النسبي الذي يؤدي إلى التنوع في تمثيل مجلس الطلبة كانت نسبة الذين يؤيدون ويؤيدون بشدة هم 71.6 %، وان نسبة الذين يعارضون ويعارضون بشدة 11.05%، وكانت نسبة من لا رأي لهم 17.35%.

وطرح الاستطلاع مقارنة حول الإطار الطلابي الأفضل في إدارة مجلس الطلبة وكانت النتائج في عينة الذكور البالغ عددهم 208 طالب، في المرتبة الأولى الشبيبة الفتحاوية والتي كانت نسبتهم 52.8%، وفي المرتبة الثانية الرابطة الإسلامية والتي كانت نسبتهم 18.8%، وكانت في المرتبة الثالثة الكتلة الإسلامية والتي كانت نسبتهم 16.4%، وكانت بالمرتبة الرابعة كتلة العمل الطلابي والتي كانت نسبتهم7.2%، وكانت بالمرتبة الخامسة كتلة الوحدة الطلابية والتي كانت نسبتهم 2.4 %.

وكانت هذه النتائج التي قام بها فريق مركز وطن للدراسات والبحوث من خلال سحب عينة عشوائية من خلال 416 طالب وطالبة من جامعة القدس المفتوحة بكافة فروعها بقطاع غزة.

انشر عبر