شريط الأخبار

أسرى مرضى يستعدون لرفع شكوى للمطالبة باحتياجاتهم

10:45 - 15 تشرين أول / ديسمبر 2012

رام الله - فلسطين اليوم

كشفت محامية مركز "حريات" ابتسام العناتي، أن الاسرى المرضى في عيادة سجن الرملة يستعدون لرفع شكوى ضد ادارة السجون الاسرائيلية للمطالبة بتوفير احتياجات مهمة بالنسبة لهم.

وخلال زيارتها للسجن، قابلت ممثل الأسرى عيسى عبد ربه، الذي افاد بأن الاسرى مستعدون لرفع الشكاوى بأسمائهم، وهم ناهض الاقرع ومحمود سلمان ومنصور موقدة.

وذكر الاسير عبد ربه أن أهم مطالبهم توفير العلاج والرعاية الصحية لكل مريض بعد عرضه على طبيب متخصص، موضحا ان طبيب السجن يتعامل مع الاسرى المرضى بطريقة غير انسانية ويحاول اقناعهم أنه لا يوجد لهم علاج وفي حال نقلهم الى طبيب مختص يكون تشخيصه مختلف تماما.

وطالب الاسرى بنقلهم لقسم اخر بسبب معاناتهم من ضيق القسم وعدم صلاحيته للأسرى المرضى وتوفير مطبخ معزول عن غرفهم وتتوفر فيها احتياجاتهم.

وقال الاسير عبد ربه المحامية العناتي، بخصوص الاسير ناهض الاقرع، إنه بعدما ابلغه طبيب السجن انه سيتم بتر قدمه، جرى تحويله الى بروفيسور مختص الذي بدوره اكد له ان العظم لديه قوي ولا يوجد اي داع لقطع قدمه.

وقابلت المحامية العناتي الاسير سامر علي عويسات (20 عاما) من قرية الشيخ سعد، وافاد بأنه لا يوجد اي تحسن على وضعه الصحي بسبب اهمال علاجه، ما يسبب له مضاعفات مستمرة تؤثر على حياته.

وافاد العناتي ان الاسير عويسات المعتقل منذ 27-6-2012، وما زال موقوفا، يعاني من اصابة في الكلية حيث تم ازالة الكلية اليسرى واصابة في الكبد ويعاني من اعصاب، ولا يتناول سوى المسكنات واحيانا لا يتم اعطاؤه ادوية، وذكر الاسير ان لديه موافقة من قبل المحكمة ومن خلال محاميه الخاص لإدخال طبيب ولكن ادارة السجون تماطل.

واشتكى الاسير عامر بحر من سوء معاملة طبيب السجن ورفضه تزويده بالعلاج المناسب، مؤكدا أن الظروف التي يحتجز فيها المرضى سيئة جدا، وذكرت المحامية العناتي انه امام وضعه المأساوي وعدم استفادته من الرملة، قدم بحر طلبا لإدارة السجن لنقله الى سجن ريمون ووافقت الادارة وهو ينتظر لحظة النقل، وطالب الاسير برفع دعوى للمطالبة بالإفراج عنه والاستكفاء بالمدة التي قضاها نظرا لوضعه الصحي.

وقالت محامية حريات إنها قابلت الاسير رياض العمور والذي ابلغها انه احضر من مستشفى تل هشومير قبل الزيارة بساعة، وذكر ان الادارة نقلته لإجراء فحوصات له ولكن لحظة وصوله لمستشفى تل هشومير لم يقم الطبيب بفحصه نهائيا واكتفى بسؤاله عن وضعه.

وابلغ الاسير العمور المحامية العناتي انه يشعر بتحسن على وضعه الصحي بعد اجراء العملية إلا أنه يعاني من التهابات في الرئة وابلغوه ان له مراجعة اخرى وتم وصف دواء له.

انشر عبر