شريط الأخبار

انطلاق استفتاء الدستور بـ 10 محافظات مصرية اليوم

08:15 - 15 تموز / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

فتحت مراكز الاقتراع في عشر محافظات مصرية في الساعة الثامنة من صباح اليوم السبت، بالتوقيت المحلي (6 تغ)، أبوابها أمام الناخبين للتصويت في المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، الذي أثار جدلاً كبيرًا بين مؤيدين ومعارضين له في أوساط الشارع المصري.

ويشمل الاقتراع في هذه المرحلة كل من محافظة: القاهرة، والإسكندرية، والدقهلية، والغربية، والشرقية، وأسيوط، وسوهاج، وأسوان، وشمال سيناء، وجنوب سيناء.

وبحسب اللجنة العليا المشرفة علي الاستفتاء، فإن نحو 25 مليونًا، و836 ألفًا من بين نحو 51 مليونًا و330 ألفًا، هم إجمالي عدد من يحق لهم التصويت في الاستفتاء في هذه المحافظات، أي حوالي نصف الناخبين.

ومن المقرر أن يتواصل التصويت حتى السابعة من مساء اليوم (17 تغ)، ما لم يتم مد فترة التصويت حتى ساعات إضافية حال تبين وجود كثافة من الناخبين أمام لجان التصويت.

ويشارك في تأمين عملية الاستفتاء 250 ألفًا من أفراد الجيش والشرطة، وذلك حسب ما أعلنت عنه وزارتا الداخلية والدفاع.

ويجرى الاستفتاء تحت إشراف قضائي كامل؛ حيث يشرف 6371  قاضياً على نفس العدد من اللجان الفرعية (لجان الاقتراع).

كما تم السماح لكافة منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية بمتابعة ومراقبة عملية الاستفتاء.

 

وقبل ساعات من بدء عملية الاستفتاء، كثفت القوى السياسية المؤيدة والمعارضة لمشروع الدستور من حملاتها الترويجية في مدن وقرى محافظات الجولة الأولى لإقناع الناخبين بتبني وجهة نظرها، في حين كثفت قوات الشرطة والجيش من إنتشارها الأمني، منذ مساء الجمعة من أجل تأمين عملية الإستفتاء.

ومن المقرر أن يبدأ فرز الأصوات في اللجان الفرعية مباشرة بعد انتهاء التصويت، على أن يتم إعلان النتائج غير الرسمية في اللجان الفرعية قبل إرسالها للجان العامة التابعة لها، والتي يبلغ عددها 175 لجنة عامة؛ حيث يتم تجميع النتائج والتأكد منها.

 ولن يتم إعلان النتائج رسمياً إلا بعد يومين من المرحلة الثانية من عملية الاستفتاء المقررة يوم 22 ديسمبر/ كانون الثاني الجاري،  في 17 محافظة، حيث سيتم إضافة نتائج تصويت المصريين بالخارج الى النتيجة الإجمالية. 

وبدأ تصويت المصريين في الخارج في الاستفتاء، الأربعاء الماضي وسيستمر حتى الثامنة من مساء يوم الاثنين المقبل بتوقيت كل بعثة دبلوماسية. ويبلغ عدد الناخبين المسموح لهم بالتصويت في الخارج نحو 586 ألف ناخب.

وسيتم احتساب نتيجة الاستفتاء وفقاً لقاعدة الأغلبية المطلقة والتي تمثل 50 % من عدد من أدلى بصوته من الناخبين + 1.

انشر عبر