شريط الأخبار

ابو مرزوق يغادر غزة و يشدد على تحقيق المصالحة

07:43 - 14 تموز / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

اكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق قبل مغادرته غزة بعد ظهر الجمعة على ضرورة تحقيق المصالحة الفلسطينية الفلسطينية.

وقال ابو مرزوق في كلمة خلال حفل اقامته له وزارة الداخلية في حكومة حماس في معبر رفح الحدودي مع مصر قبيل مغادرته غزة ان "المصالحة ستكون قريبة اذا طبقت" مشددا انه ينبغي على "الجميع ان يأتي للمصالحة برغبة حقيقة وبدون شروط كما تم التوقيع عليها".

واشار ابو مرزوق الى ان معبر رفح "هو أكثر موضوع تم الحديث عليه في كل ملفات الحوار واقترحوا علينا تارة ان يشرف عليه حرس الرئاسة (في السلطة الفلسطينية) او الاوروبيون لضبط التهريب والممنوعين وتارة المصالحة".

واوضح ابو مرزوق ان معبر رفح "لن ينقل جغرافيا" من مكانه الحالي، وتابع "سيبقى المعبر اطارا للعاملين فيه حاليا ولن يحدث به كثير من التغييرات عن الوضع الحالي فمن يريد مشاركتنا فليأت بدون شروط".

وقال ابو مرزوق "وجدنا أن كل احرار العالم الذين يدخلون غزة يشعرون بمعنى الحرية الحقيقي" مشيرا الى ان "معركة حجارة السجيل (الحرب في تشرين الثاني/نوفمبر) شكلت نصرا مؤزرا للفلسطينيين والمسلمين".

وحول عقد لقاء لقادة الفصائل بحضور الرئيس محمود عباس ابو مازن في القاهرة قال ابو مرزوق "يعتمد هذا اللقاء على رغبة ابو مازن (الرئيس عباس) اولا بالدعوة للاطار القيادي للمنظمة للاجتماع والبدء بخطوات جدية نحو اعادة بناء المنظمة وانتخاب المجلس الوطني".

وفي كلمة له قال فتحي حماد وزير الداخلية في حكومة حماس موجها كلامه لابو مرزوق "انت اليوم تغادر شعبا عاهد الله الا ينتكس والا ينهزم مطلقا واخذ عهدا على نفسه ان يقتلع العدو الصهيوني من جذوره".

وابو مرزوق هو اقوى المرشحين لخلافة رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل لرئاسة الحركة في الانتخابات الداخلية التي لم تظهر نتائجها بعد.

وصل ابو مرزوق الى غزة الجمعة الماضية برفقة مشعل الذي غادر الاثنين مع عضوي المكتب السياسي لحماس محمد نصر وعزت الرشق. وبقي ابو مرزوق لعدة ايام في سبيل زيارة عائلته واقاربه الذين يقيمون في رفح في جنوب قطاع غزة بحسب مقربين منه.

انشر عبر