شريط الأخبار

ميسي يدخل رسمياً موسوعة غينيس للارقام القياسية

09:35 - 13 تشرين أول / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت مؤسسة موسوعة غينيس للأرقام القياسية، يوم الخميس 13 ديسمبر/كانون الأول، عن تبني رقم الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم، كرقم قياسي لأكبر عدد من الأهداف المسجلة من قبل لاعب واحد في سنة تقويمية، وذلك حسب وكالة الأنباء الاسبانية "EFE".

وأحرز ميسي حتى الآن 88 هدفاً في عام 2012، وحطم بذلك الرقم القياسي الرسمي الذي كان مسجلا باسم الأسطورة الألماني غيرد مولر الذي سجل 85 هدفاً في عام 1972 مع فريق بايرن ميونيخ ومنتخب ألمانيا الغربية.

وقالت المؤسسة إن رقمي ميسي ومولر وحدهما يعتبران رقمين رسميين، مشيرة الى أنه لن يؤخذ بالأرقام الأخرى التي تحدثت عن لاعبين آخرين سجلوا عددا أكبر من الأهداف سواء في أمريكا الجنوبية أو أفريقيا.

وكان ممثلون من الاتحاد الزامبي لكرة القدم، قد دعوا الى اعتبار لاعبهم المحلي غودفري تشيتالو حاملاً للرقم القياسي من حيث عدد الأهداف المسجلة في عام واحد بدلاً من ليونيل ميسي، مؤكدين بأن غودفري تشيتالو "G.Chitalu"، أحرز 107 أهداف للنادي المحلي "كابوي ووريورز"، في عام 1972 عندما سجل غيرد مولر 85 هدفاً. ولكن رقم شيتالو لم يوثق من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (FIFA)، بعكس رقم مولر.

كما أعلن نادي فلامنيغو البرازيلي أن الرقم القياسي يحمله هداف المنتخب البرازيلي زيكو المدرب السابق للمنتخب العراقي.

وذكرت إدارة قسم التراث بالنادي البرازيلي أن زيكو أحرز خلال 81 مباراة 81 هدفاً لفريق فلامنيغو في البطولات المحلية، إضافة الى 8 أهداف مع المنتخب السيليساو، منها هدف واحد في مباراة ودية، كما أوردته صحيفة لانس البرازيلية. وأحرز زيكو هدفه الدولي الودي في مباراة إحتفالية بين الأرجيتين و نجوم العالم في ذكرى مرور عام على فوز منتخب التانغو بلقب أول مونديال في تاريخه عام 1978.

ونشر برونو لوسينا الباحث والمؤرخ الإحصائي البرازيلي، سجل تسجيل زيكو لأهدافه الـ 89 خلال عام 1979، حتى يتفادى مشكلة تشيتالو غودفري مع الفيفا.

انشر عبر