شريط الأخبار

586 ألف مصري بالخارج يقولون كلمتهم فى الدستور اليوم

09:10 - 12 حزيران / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

يبدأ المصريون فى الخارج اليوم الأربعاء , التصويت على مشروع الدستور فى تمام الساعة الثامنة صباحا وفق التوقيت الرسمى لكل دولة يتم التصويت فيها، وذلك سواء بالتصويت المباشر أو بالبريد لينتهى فى الثامنة مساء من يوم السبت المقبل.

وانتهت وزارة الخارجية من استعدادات إجراء الاستفتاء فى جميع بعثاتها فى الخارج، بعد أن تم تأجيله من السبت 8 ديسمبر إلى الأربعاء 12 ديسمبر. ويجرى استفتاء المصريين فى الخارج على مشروع الدستور الجديد فى نحو 150 بعثة دبلوماسية تشكل سفاراتنا بالخارج.

ويبلغ عدد الناخبين الذين سيدلون بأصواتهم على الدستور 586 ألف ناخب وهو نفس عددهم فى الانتخابات الأخيرة، حيث إن الجداول هى نفسها التى تم اعتمادها فى انتخابات الرئاسة دون حذف أو إضافة. خاصة وأن المادة 10 من قانون مباشرة الحقوق السياسية تمنع أية إضافة أو حذف فى القوائم بعد الدعوة للانتخابات أو الاستفتاء.

وسوف تكون سفارة مصر فى ويلنجتون عاصمة نيوزيلندا أول بعثة دبلوماسية يدلى فيها المصريون بالخارج بأصواتهم، حيث من المتوقع أن يبدأ التصويت فى هذه الدولة فى التاسعة مساء أمس الثلاثاء، حيث تسبق توقيت القاهرة بحوالى 11 ساعة، فيما ستكون قنصلية مصر فى لوس أنجلوس آخر بعثة يتم فيها الإدلاء بالأصوات.

وأكد السفير على العشيرى مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج أن كل الترتيبات لإجراء الاستفتاء اتخذت طبقا لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات، مشددا على أن الخارجية هى جهة تنفيذ وملتزمة بما يرد إليها من اللجنة العليا للانتخابات باعتبارها جهة الاختصاص.

وقد قامت جميع البعثات المصرية بإعلام أبناء الجالية والروابط والاتحادات والجمعيات بترتيبات الاستفتاء على الدستور والمستندات للمشاركة فيه. حيث يقوم أولا كل مواطن مسجل فى الجداول الانتخابية بطباعة بطاقة الاقتراع من على موقع اللجنة العليا للانتخابات، ويختار الناخب (نعم أو لا) دون وضع أية علامات أخرى على بطاقة الاقتراع وإلا أعتبر الصوت باطلا.

ويقوم الناخب بعد ذلك بوضع بطاقة الاقتراع فى مظروف لا يحتوى على علامات مميزة ويغلقه بإحكام ثم يطبع إقرار التصويت من موقع اللجنة، ويكتب كود التسجيل الذى حصل عليه وذلك فى الخانة المخصصة ثم يقوم بالتوقيع على الإقرار.

كما يقوم الناخب بعد ذلك بوضع (مظروف بطاقة الاقتراع المغلق وإقرار التصويت وصورة إثبات الإقامة وصورة بطاقة الرقم القومى أو صورة جواز السفر المميكن) فى مظروف أكبر، ويكتب عليه عنوان سفارة أو قنصلية مصر التى سجلت للتصويت من خلالها.

وأخيرا يتم إرسال المظروف عن طريق البريد المسجل (ويفضل استخدام البريد العاجل) أو يتوجه الناخب بنفسه إلى مقر السفارة أو القنصلية التى سجلت للتصويت من خلالها، لتسليم المظروف باليد.

وفى الرياض، ناشد السفير المصري فى السعودية عفيفى عبد الوهاب أبناء الجالية المصرية بالمملكة التعاون التام مع السفارة والالتزام التام بالتعليمات التى وضعتها اللجنة العليا للانتخابات بشأن عملية الاستفتاء على الدستور التى تبدأ غدا بمقر السفارة وقنصليتها بجده، خاصة فيما يتعلق بالحضور الشخصي او الإرسال بالبريد

وحذر السفير مجددا من أن السفارة ستلغى تصويت كل من يمارس أى عمل من أعمال الدعاية داخل السفارة وسيتم تحرير محاضر فورية لرفعها للجنة العليا.

وأوضح السفير عفيفى ان السعودية بها اكبر كتلة تصويتية للمصريين بالخارج لذلك تم توفير العدد الكافى من عدد أجهزة الحاسب الآلى والكوادر البشرية التى تعمل عليها سواء من داخل السفارة أو من القنصلية العامة بالرياض وتخصيص أكثر من جهاز للسيدات والعائلات بما يستوعب أعدادا أكبر.

أعلن السفير المصرى لدى الأردن خالد ثروت أن السفارة ستبدأ فى استقبال المواطنين المقيمين بالمملكة للاستفتاء على الدستور اعتبارا من اليوم الأربعاء ولمدة أربعة أيام. وقال السفير ثروت - فى تصريح خاص لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى عمان أمس الثلاثاء - «إنه تم وقف جميع الاجازات للعاملين فى السفارة وتجهيز جميع المواد اللوجيستية المطلوبة للاستفتاء».

وأشار إلى أنه سيبدأ فتح اللجان بمقر السفارة المصرية فى عمان لاستقبال من لهم حق التصويت سواء كان التصويت مباشرا أو بريديا اعتبارا من اليوم وحتى يوم السبت المقبل وذلك من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 8 مساء، كما ستتم إتاحة استمارات التصويت على موقع اللجنة العليا للانتخابات بدءا من منتصف الليلة وحتى السبت المقبل، مع اتباع نفس نظام التصويت الذى جرى اتباعه فى الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وفى المنامة، قال سفير مصر بالمنامة عصام عواد إن عدد المصريين الذين يحق لهم التصويت فى الاستفتاء يصل الى 5100 مصري، وهو عدد المصريين المسجلين حتى الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وسيتم الاستناد الى بطاقة الرقم القومى أو صورة منها أو جواز السفر المصرى المميكن الذى يتضمن الرقم القومى لصاحب الجواز لإثبات شخصية الناخب، بالاضافة الى ما يثبت أن لديه اقامة سارية فى البحرين.

وأكد قنصل عام مصر فى دبى شريف البديوي، أن القنصلية مستعدة بكامل طاقتها لاستقبال المواطنين وأنها تخدم المواطنين البالغ عددهم وفقا للأرقام المسجلة فى كشوف الانتخابات السابقة من قبل اللجنة العليا للانتخابات 33 ألفا، وهى تخدم إمارة الشارقة وأم القيوين والفجيرة وعجمان، بالإضافة إلى دبي، وصرح البديوى بأن اللجنة العليا قد أرسلت عددا من أجهزة الحاسب الآلى المخزن عليها قاعدة بيانات المستفتين، وسيشرف على عملية التنظيم 7 دبلوماسيين و81 إداريا، لتسهيل عملية استفتاء المواطنين.

وأوضح سفير مصر فى ليبيا، هشام عبد الوهاب، أن أن عدد الجالية المقيمة هناك والمقيدة فى الكشوف ولها حق الاستفتاء هو 1250 مصريا فقط، مشيرا إلى أنه استمع لوجهات النظر المختلفة من أبناء الجالية التى تماثل وجهات النظر الموجودة حاليا فى الشارع المصري، بين مؤيدين ومعارضين للاستفتاء، مشيرا إلى أنه أبلغ وزارة الخارجية منذ أيام بموعد إجراء الاستفتاء اليوم، وتم طلب زيادة الحراسة على القسم القنصلى لتأمينه.

انشر عبر