خبر الزهار: « مشعل » أبلغ قيادة حماس تصميمه عدم الترشح لرئاسة الحركة

الساعة 07:25 م|11 ديسمبر 2012

القدس العربي

كشف الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس في تصريحات لـ "القدس العربي" أمس أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة أكد خلال زيارته لقطاع غزة التي انتهت أول أمس، على بقائه على موقفه السابق بعدم الترشح لزعامة الحركة في الفترة المقبلة.
وقال الزهار حين سألته "القدس العربي" عن آخر التطورات الخاصة بملف الانتخابات الداخلية لحركة حماس "هذا الملف سري، وليس من مصلحة أحد أن يعرف إلى أين وصل سوى الاحتلال".


لكنه قال بشكل غير مفصل ان الأمور بشأن الانتخابات "تسير بمجراها الطبيعي"، وأن هناك وفي بعض الأماكن تحديداً تسير الأمور بشكل غير طبيعي، بسبب المعوقات الجغرافية.

ورد الزهار على ما يتردد بأن قيادة حركة حماس تنوي التجديد لمشعل ليبقى رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس في الفترة المقبلة، بالقول "ما سمعناه منه (مشعل) خلال تواجده في قطاع غزة يؤكد على موقفه السابق".

وكان مشعل الذي يتزعم حماس منذ العام 1996، أعلن مرارا انه لا ينوي الترشح مجددا على زعامة حركة حماس.

وزار مشعل قطاع غزة الجمعة الماضية، في زيارة استمرت أربعة أيام، وانتهت مساء الاثنين الماضي، حضر خلالها مهرجان انطلاقة حركة حماس، كما زار بيوت العديد من الشهداء، وعقد لقاءات مع الفصائل الفلسطينية وعوائل الشهداء والأسرى والجرحى.

وتحدث الرجل في أكثر من مناسبة خلال تواجده في غزة عن ضرورة إنهاء حالة الانقسام السياسي وتحقيق المصالحة.

وخلال تواجد مشعل في غزة على رأس الوفد القيادي الذي قدم من الخارج ممثلا بنائبه موسى أبو مرزوق وعضوية عزت الرشق ومحمد نصر، ترددت أنباء عن وجود مطالبات من قيادة حماس للرجل بالبقاء في منصبه في الفترة المقبلة.

ومن غير المعروف إن كان مشعل سيعدل خلال الأيام القادمة من قراره السابق، بعدم الترشح، ليعاد انتخابه من جديد من قبل مجلس شورى حماس.

وبحسب نظام الحركة الداخلي، فإن أي قيادي من الحركة لا يترشح لزعامة حماس، وإنما تجري عملية اختيار رئيس المكتب السياسي من قبل مجلس الشورى، الهيئة القيادية التشريعية في الحركة، والمكونة من قيادات من قطاع غزة والضفة الغربية والخارج.

إلى ذلك، سألت "القدس العربي" الدكتور الزهار إن كان من الممكن أن يتم اختيار رئيس المكتب السياسي الجديد لحماس من داخل قطاع غزة هذه المرة، فأجاب بان عملية الاختيار هذه تتم من قبل مجموع قيادة حماس، التي تحدد من أين يأتي سواء من الداخل أو الخارج.