شريط الأخبار

رصد فيروس أقوى لأنفلونزا الطيور فى إندونيسيا

06:39 - 11 تشرين أول / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن كبير الأطباء البيطريين فى الحكومة الإندونيسية فى رسائل إلكترونية حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها اليوم الثلاثاء، أنه رصد فيروس مسبب لأنفلونزا الطيور لم يسبق أن لوحظ من قبل فى البلاد، وأدى إلى نفوق مئات الآلاف من طيور البط فى الأسابيع الأخيرة.

وقال سويوكور ايوانتورو فى رسالة إلى الإدارات المحلية ومنظمة الصحة العالمية "وجدنا نوعا جديدا من الفيروس اتش5ان1 المسبب لأنفلونزا الطيور ومعد جدا من فئة 2.3". وتابع أن "هذه الفئة جديدة وترصد للمرة الأولى فى إندونيسيا ومختلفة جدا عن نوع الفيروس الذى تم تحديده من قبل وكان من فئة 2.1". وأعلن اتحاد مربى الدواجن لوزارة الزراعة أن أكثر من 300 ألف بطة نفقت فى عدد كبير من أقاليم البلاد.

وأوصى ايوانتورو بمواصلة الأبحاث من أجل معرفة ما إذا كان هذا الفيروس قادم من تحول جينى للفيروس المعروف حتى الآن، أو نوع جديد قدم من الخارج.

وقال ايميل اغوستيونو سكرتير لجنة مراقبة أمراض الحيوانات "نعتقد أن الفيروس انتشر (فى إندونيسيا بعد وصوله) من الخارج، ربما من فيتنام أو تايلاند". وكان أكبر عدد من الوفيات بمرض أنفلونزا الطيور سجل فى هذا الأرخبيل الكبير الذى يضم 240 مليون نسمة.

ومنذ 2003، توفى 157 شخصا بهذا المرض فى إندونيسيا من أصل 357 فى جميع أنحاء العالم، بينهم تسعة فى 2011. وينتقل الفيروس من الحيوان إلى الإنسان لكن العلماء يخشون تحولا يمكن أن يسمح له بالانتقال بين البشر، مما يمكن أن يؤدى إلى أوبئة إقليمية.

انشر عبر