شريط الأخبار

"يشاي" و"موفاز " يطالبان بـاطلاق يد الجنود في مواجهة المتظاهرين

06:12 - 10 كانون أول / ديسمبر 2012

فلسطين اليوم


طالب كل من الوزير ايلي يشاي وزعيم حزب كاديما شاؤول موفاز باطلاق يد الجنود الاسرائيليين في التعامل مع المتظاهرين الفلسطينيين.

فقد نقلت القناة العاشرة الاسرائيلية عن ايلي يشاي دعوته خلال إجتماع لمجلس الوزراء المصغّر بتسهيل اوامر اطلاق النار على الشبان الفلسطينيين وذلك في اعقاب الفيديو الي نشر في كفر قدوم واظهر جنودا يهربون امام المتظاهرين.

وذكرت القناة ان يشاي ارسل كتابا الى سكرتير الحكومة الاسرائيلية يطالبه فيه بدعوة المجلس الوزاري المصغر للإجتماع لمناقشة رشق الجنود بالحجارة الذي وقع في قرية كفر قدوم الامر الذي دفع الجنود الهرب في وجه مُلقي الحجارة .

وجاء في كتاب يشاي "حسب علمي فإن على الجنود ان يستخدموا السلاح الموجود بحوزتهم باقصى درجة في حالة شعورهم ان حياتهم معرضة للخطر ، وعليهم ان يعلموا انهم سيحظون باقصى درجات الدعم والتفهم من قبل كافة الاوساط في حال إضطروا لإستخدام ذلك " .
ومن جانبه طالب زعيم حزب كاديما وزعيم المعارضة شاؤول موفاز باطلاق يد الجنود في مواجهة المتظاهرين الفلسطينيين وقال " لا تكبلوا ايدي الجنود ، بأن هذا ممنوع وهذا مسموح ، ممنوع على الجنود الهرب امام المتظاهرين مع ان هذا ليس ذنبهم ".

واضاف موفاز "ان شعور الجندي في الميدان ، بانه غير محمي وانه سيقدّم غداً للمحكمة في حال قيامه بإطلاق النار يجعله بهذه الحالة" .

وتابع موفاز قوله "ففي عملية السور الواقي قمنا بما يجب ان نقوم به الامر الذي فرض الهدوء في المنطقة لغاية هذه الايام ، الا اننا في هذه الايام بدأنا نفقد قدرة الردع بسبب التعليمات التي تُقيّد الجنود"


انشر عبر