شريط الأخبار

ليبيون يهددون بقتل الرعايا العراقيين

11:57 - 08 حزيران / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

هدد متظاهرون غاضبون في مدينة بنغازي الليبية، السبت، بردة فعل بـ"السلاح" قد تطال الرعايا العراقيين المقيمين في ليبيا في حال إقدام حكومة بغداد على تنفيذ حكم الإعدام بمواطن ليبي يوم الأحد.

وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا أمام فندق تبستي بمدينة بنغازي، حكومة بلادهم والحكومة العراقية باتخاذ موقف سريع لوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق المواطن الليبي، عادل جمعة الشعلاني، المسجون في العراق.

وقال المتظاهرون في بيان إنه "إذا لم يتخذا موقف سريع من قبل الحكومتين، فإننا بقوة السلاح سوف يكون لنا ردة فعل لا تحمد عقباها وقد تطال الرعاية والمواطنين العراقيين في ليبيا".

وكانت وزارة الخارجية الليبية طالبت أمس في بيان لها الحكومة العراقية بوقف تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق الشعلاني وإفساح المجال أمام إجراء اتصالات بين الحكومتين لمناقشة هذا الأمر على ضوء العلاقات القائمة بينهما.

وفيما أبدت الحكومة الليبية في بيان عن استعدادها لإرسال مبعوث خاص لزيارة العراق للتباحث حول موضوع المساجين الليبيين هناك والمحكوم على بعضهم بالإعدام، عبّر وزير العدل بالحكومة المؤقتة، صلاح المرغني، عن انزعاجه من أن تكون السلطات العراقية بصدد تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق أحد السجناء الليبيين لديها.

وناشد المرغني، المنظمات الحقوقية العراقية والدولية بالتدخل وتحمل مسؤولياتها الإنسانية بوقف تنفيذ هذا الحكم.

يشار إلى أن 30 ليبياً محكومين في العراق، من بينهم 4 نالوا أحكاماً بالإعدام بتهم مقاومتهم للقوات الأمريكية خلال غزوها للعراق.

انشر عبر