شريط الأخبار

مرسي يستعد لتأجيل الاستفتاء على الدستور وتأجيله بالخارج

08:52 - 08 تشرين أول / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن محمود مكي نائب الرئيس المصري محمد مرسي مساء الجمعة أن مرسي على استعداد للموافقة على تأجيل الاستفتاء على الدستور شرط تحصين هذا التأجيل من الطعن أمام القضاء.

وقال مكي نحن محكومون بمادة (في الإعلان الدستوري) تلزم الرئيس بعرض مشروع الدستور (بعد تلقيه) على الاستفتاء في مدة لا تتجاوز 15 يوماً مضيفاً: يجب أن تقدم القوى السياسية التي ترغب في التأجيل ضمانة حتى لا يتم الطعن بعد ذلك بقرار الرئيس ولا يتهم بمخالفة الإعلان الدستوري.

كما أعلن مكي، أن لجنة الانتخابات وافقت على تأجيل تصويت المصريين في الخارج على مشروع الدستور.

وقال علمت أن لجنة الانتخابات وافقت على طلب وزير الخارجية المقدم منذ أكثر من يومين بتأجيل إجراء الاستفتاء للمصريين في الخارج.

هذا كما نقلت وسائل الاعلام المصرية عن لجنة الانتخابات ان بداية تصويت المصريين في الخارج ارجئت من السبت الى الاربعاء.

في هذه الاثناء اقتحم آلاف المتظاهرين حواجز أمام قصر الرئاسة المصري شرق العاصمة القاهرة ووصلوا الى بواباته وأسواره.

وقال شهود عيان إن قوات الامن وقوات الحرس الجمهوري تكتلت أمام البوابات لتأمينها وسط هتافات المتظاهرين المناهضة للرئيس محمد مرسي والمطالبة برحيله.

وأضاف الشهود أن عشرات المتظاهرين اعتلوا الدبابات وناقلات الجند المدرعة أمام القصر الرئاسي ورددوا شعارات مؤيدة للجيش.

من جهة اخرى، اعلنت ابرز قوى المعارضة المصرية اليوم الجمعة رسميا رفضها المشاركة في الحوار الذي دعا الرئيس محمد مرسي الخميس القوى السياسية الى المشاركة فيه السبت في القصر الرئاسي.

واكدت جبهة الانقاذ الوطني في بيان رفض حضور الحوار الذي اقترحه رئيس الجمهورية غدا السبت وذلك نظرا لافتقاره لأبجديات التفاوض الحقيقي والجاد وتجاهله لطرح المطالب الاساسية للجبهة المتمثلة بضرورة الغاء الاعلان الدستوري بأكمله والغاء قرار الرئيس بالدعوة للاستفتاء على الدستور في 15 كانون الاول/ديسمبر الحالي.

انشر عبر