شريط الأخبار

مفاجاة مهرجان حماس: تجديد ولاية "مشعل" لرئاسة المكتب السياسي

07:27 - 07 حزيران / ديسمبر 2012

الاناضول - فلسطين اليوم

كشف مصدر مطلع في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن الحركة تتجه لتجديد ولاية رئيس مكتبها الحالي خالد مشعل غدًا، وإعلان ذلك خلال المهرجان الذي تعتزم تنظيمه غدًا السبت في مدينة غزة.

قال المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته نظرًا لحساسية منصبه، إن "مشعل عدل عن رأيه بشأن عدم تجديد ولايته رئيسًا للمكتب السياسي، نزولاً على ضغوط أعضاء المكتب".

وأضاف: "لن يتم إعادة انتخاب مشعل، بل تجديد ولايته، لأن هناك إجماعًا مسبقًا على التجديد له، لكنه كان يرفض ذلك، وقبوله يعني تجديد ولايته دون انتخاب".

وكان مشعل قد صرّح أكثر من مرة بأنه يرغب بترك مكانه في رئاسة المكتب السياسي للحركة، بغرض إفساح المجال لقيادات أخرى.

ورجّحت المصادر أن تكون التطورات الأخيرة، وعلى رأسها اغتيال القائد البارز في حماس، أحمد الجعبري على يد إسرائيل منتصف الشهر الماضي، لها دور كبير في قرار مشعل.

وذكرت المصادر أن إعلان التجديد لمشعل، هو "المفاجأة" التي يحملها مهرجان ذكرى تأسيس حماس، الذي سيعقد ظهر السبت، والتي تحدثت عنه حركة حماس، أكثر من مرة.

وأوضحت أن رئيس الوزراء في غزة إسماعيل هنية والقيادي البارز في الحركة هو من سيعلن هذا القرار خلال المهرجان.

ووصل مشعل إلى معبر رفح جنوب قطاع غزة، بعد ظهر اليوم الجمعة، في مستهل زيارة للقطاع تستغرق ثلاثة أيام.

ورافق مشعل في زيارته نائبه موسى أبو مرزوق وعضوا المكتب السياسي للحركة عزت الرشق ومحمد نصر.

وانتهت الانتخابات الداخلية لحركة حماس في قطاع غزة قبل أشهر ومن أبرز الشخصيات التي انتخبت لعضوية المكتب السياسي للحركة الأسيرين المحررين يحي السنوار، وروحي مشتهى، اللذان أفرج عنهما ضمن صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، مؤخراً، والأعضاء السابقون محمود الزهار، وخليل الحية ونزار عوض الله، وأحمد الجعبري (الذي اغتالته إسرائيل منتصف الشهر الماضي)، وإسماعيل هنية –الذي يشغل حالياً قائد حماس في قطاع غزة-، بالإضافة إلى زياد الظاظا –الذي عين في التعديل الوزاري الأخير نائباً لرئيس حكومة قطاع غزة - وهو عضو جديد انضم للمكتب السياسي .

وأعضاء المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة 15 عضوًا والأسماء السابقة أبرز الشخصيات التي تم انتخابها.

ويتولى خالد مشعل قيادة حركة حماس منذ 16 عاماً حيث كان نائبه موسى أبو مرزوق رئيس المكتب السياسي للحركة قبله.

 

انشر عبر