شريط الأخبار

34 قائمة تخوض انتخابات الكنيست المقبلة

10:39 - 07 تموز / ديسمبر 2012

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

انتهى قبل منتصف الليلة الماضية، عملية تسجيل القوائم الانتخابية في الانتخابات التشريعية التي ستجري يوم 22 من الشهر المقبل، وقد تقدم للترشح للتنافس في انتخابات الكنيست "الإسرائيلي" 19، 34 قائمة انتخابية.

وسيتنافس 34 حزبا على مقاعد الكنيست الـ120 وسط توقعات بفوز كتلة "الليكود بيتنا" التي أعلن عن تشكيلها الشهر الفائت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود، وأفيغدور ليبرمان وزير الخارجية الذي يقود حزب "إسرائيل بيتنا".

وتشير أحدث استطلاعات للرأي العام إلى احتمال أن تنال كتلة "ليكود بيتنا" التي يتصدرها نتنياهو 38 مقعدا في البرلمان، ويتوقع أن يحل حزب "العمل" ثانيا، حيث ترجح الاستطلاعات أن تحصل على 19 مقعدا، فيما ستذهل 12 مقعدا آخر لصالح حزب "البيت اليهودي"، و13 مقعدا لحزب "شاس" الديني الراديكالي، يليه القائمة التي تترأسها "تسيفي ليفني" بـ 10 مقاعد.

ويقول مراقبون إنه أصبح من مفاجآت الحملة الانتخابية هذا العام إعلان عدد من كبار الشخصيات السياسية اعتزالهم عن الحياة السياسية، فقد تخلى عن المشاركة في الانتخابات كل من إيهود باراك وزير الدفاع وستاس ميسيجنيكوف وزير السياحة وشالوم سمحون وزير الصناعة وداليا ايتسخيك التي سبق لها أن شغلت منصب رئيس الكنيست. كما لم تتحقق التوقعات بعودة ايهود أولمرت رئيس الوزراء السابق الى الحياة السياسية.

وكانت قائمتين عربيتين قد قدمتا أوراق تسجيلهما في انتخابات الكنيست القادمة، وهما حزبي القائمة الموحدة والتجمع الوطني الديمقراطي،  بالإضافة إلى قائمة يهودية عربية هي الجبهة الديمقراطية.

ومن الجدير بالذكر أن نائب رئيس لجنة الانتخابات عضو الكنيست "دافيد روتم قد تقدم بطلب بشطب قائمة التجمع الوطني الديمقراطي.

انشر عبر