شريط الأخبار

النائب العام: انخفاض ملموس بمؤشر جرائم القتل بغزة

04:39 - 06 تشرين أول / ديسمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

أكد النائب العام في غزة المستشار إسماعيل جبر الخميس أن مؤشر جرائم القتل في انخفاض ملموس في قطاع غزة، في وقت أعلن فيه عن إنجاز 1200 قضية واردة إلى النيابة العامة في غزة خلال الشهر الماضي.

وقال جبر في بيان صحافي وصل فلسطين اليوم نسخة عنه اليوم الخميس، " إن مؤشر جريمة القتل جاء شبه منعدم في غزة خلال الشهر الماضي مقارنة بسابقيه، حيث وقعت جريمة ثأرية واحدة ناجمة عن فترة الفلتان الأمني.

وأضاف أن الانخفاض الواضح في مؤشرات الجرائم بشكل عام بشكل عام إلى تضافر الجهود من النيابة العامة والمؤسسات الأمنية والشرطية والمؤسسات القضائية، التي أسهمت بدورها التوعوي التثقيفي لمحاربة الجريمة وتشددها في إصدار الأحكام الرادعة خاصة لأصحاب السوابق الإجرامية.

وأوضح أنه بالإضافة إلى إنجاز 1200 قضية وردت للنيابة، فإن المحاكم تمكنت من استصدار أكثر من ألف حكم لقضايا على خلفيات متعددة، كما واصلت النيابة خطتها في الأرشفة الالكترونية لمليون ملف جزائي واستكملت برنامجها الإذاعي التثقيفي التوعوي "قضايا وآراء" الذي أسهم في محاربة الجريمة، ويسعى إلى وأدها من المجتمع الفلسطيني.

وبالنسبة للعدوان الأخير، ذكر جبر أنه ومنذ اللحظة الأولى لبدء العدوان أصدر التعليمات لرؤساء ووكلاء وأعضاء النيابة العامة بالمساهمة بتأمين الجبهة الداخلية من خلال التعاون مع المؤسسات الأمنية والشرطية لملاحقة المحتكرين وتقديمهم للعدالة.

وقال إن النيابة شكلت النيابة العامة لجاناً بالتعاون مع لجنة توثيق بوزارة العدل في غزة لرصد وتوثيق جرائم الاحتلال وحفظها بالطرق القانونية وتدوين أقوال الشهود والضحايا من الجرحى وأسر الشهداء، واستطاعت تلك اللجان إنجاز مهامها بإعداد ملفات خاصة بكل جريمة حسب الاختصاص المكاني لكافة جرائم الاحتلال لإدانته أمام المحافل الدولية.

انشر عبر