شريط الأخبار

تشومسكي: الولايات المتحدة وإسرائيل تعيشان عزلة دولية

02:53 - 06 تموز / ديسمبر 2012

وكالات - فلسطين اليوم

قال المفكر الأميركي المعارض "نعوم تشومسكي" إن الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل دخلتا في عزلة دولية ومواجهة مع العالم بأسره، خلال التصويت الأممي من أجل منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو.  

وفي معرض تقييمه للنتائج المستقبلية لرفع التمثيل الفلسطيني في الأمم المتحدة إلى "مراقب غير عضو"، أوضح تشومسكي، لمراسل وكالة الأناضول، أن الولايات المتحدة الأميركية حاولت إقناع فلسطين بالعدول عن طلبها بالحصول على صفة "مراقب غير عضو" في المنظمة الدولية، إلا أنها لم تفلح، "ولهذا تعيش في عزلة دولية عميقة".

ولفت إلى أنه من غير الممكن توقع إقدام المحكمة الجنائية الدولية على أي خطوة تزعج الولايات المتحدة الأميركية، معربًا عن اعتقاده بأن فلسطين ستظل، بعد رفع تمثيلها في الأمم المتحدة، هدفًا للسياسيات العدائية الإسرائيلية والأميركية، لأن "شيئًا كثيرًا لن يتغير مع وضع فلسطين الجديد، رغم الآمال والرغبات بالتغيير".

وأوضح أن توقع حصول تغييرات إيجابية، والتوصل إلى حلول سلمية في الشرق الأوسط أمر غير واقعي، في ظل النظام العالمي الحالي، مضيفًا:"أن الولايات المتحدة الأميركية تدعم علنًا منذ عشرات السنين إسرائيل، التي تشيع الخوف وعدم الاستقرار في المنطقة. وستواصل الولايات المتحدة وإسرائيل سياساتهما الابتزازية والعقابية، التي مارستاها حتى الآن ".

وأشار المفكر الأميركي إلى أن أوروبا تسلك سلوكًا "خجولًا وسلبيًّا"، على صعيد اتخاذ موقف مستقل وقوي على الساحة الدولية، مؤكدًا أن العالم لم يفعل شيئًا في مواجهة الموقف والعناد الأميركي، وأن عليه بذل جهد أكبر لكي تصبح فلسطين دولة مستقلة وذات سيادة.

انشر عبر