خبر الفيفا يبدأ استخدام تكنولوجيا مراقبة خط المرمى في كأس العالم للأندية

الساعة 04:22 م|05 ديسمبر 2012

وكالات

سيستخدم الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تكنولوجيا مراقبة خط المرمى لأول مرة في كأس العالم للأندية باليابان هذا الأسبوع وذلك بعد الجدل الذي ثار بعد عدم احتساب هدف سجله فرانك لامبارد لاعب وسط انجلترا خلال مباراة منتخب بلاده أمام ألمانيا في كأس العالم 2010.

وسيتم تطبيق التكنولوجيا في المباراة الأولى لبطولة كأس العالم للأندية غدا الخميس بين هيروشيما وأوكلاند سيتي ليستجيب الفيفا أخيرا لدعوات للحاق بركب القرن الحادي والعشرين.

وستوفر شركة هوك اي - التي تستخدم التكنولوجيا الخاصة بها بشكل واسع في منافسات الكريكيت والتنس - وشركة جول ريف التكنولوجيا التي تعتمد على وجود شريحة في الكرة وموجات مغناطيسية منخفضة حول المرمى. وسيتم تشغيل النظام في استادي تويوتا ويوكوهاما.

وقال ستيف كارتر المدير الإداري لشركة هوك اي لرويترز "الشيء المهم هو أن تعمل هذه التكنولوجيا بشكل جيد قدر الأمكان وإلا تحدث اي مشاكل."

وأضاف "يبدو من الواضح أن اسوأ سيناريو يمكن أن تتخيله هو الا تكون التكنولوجيا على مستوى الدقة المطلوبة وان تستطيع كاميرات البث التلفزيوني أن تثبت خطأها."

وفي ظل مشاركة تشلسي بطل أوروبا - الذي كان لاعبوه في قلب الجدل في عدة مناسبات بشأن عبور الكرة لخط المرمى في السنوات الأخيرة - في منافسات البطولة التي ستقام باليابان فان تلك التكنولوجيا ستخضع لتفحص شديد.

وقال كارتر "شركة هوك اي ستضع سبع كاميرات في إطار المرمى الواحد. أنت تتحدث عن فارق قد يقدر بالمليمتر وهذا يعد أمرا ضروريا لمنافسات كرة القدم."

وأشار كارتر إلى واقعة إبعاد كرة جون تيري من على خط المرمى في المباراة التي فازت بها انجلترا على أوكرانيا 1-صفر في بطولة أوروبا 2012 كنموذج للدقة المطلوبة لاتخاذ القرار الصحيح.

وقال كارتر "إذا نظرت إلى واقعة جون تيري فاننا قمنا بقياسها باستخدام اللقطات التلفزيونية ووجدنا ان الكرة تجاوزت خط المرمى بفارق 25 مليمتر."

وأضاف "هذا أمر تم أخذه في الحسبان في نظامنا.. لأننا ننظر إلى فارق مليمترين أو ثلاثة أو أربعة في ظل هذا السيناريو. كرة القدم تحتاج لمثل هذا المستوى."

وكان الفيفا قاوم الضغوط لتطبيق التكنولوجيا والتي استخدمت بنجاح في عدة رياضيات من بينها الكريكيت والتنس والرجبي وكرة القدم الأميركية لعدة سنوات.

إلا ان عدم احتساب هدف لامبارد في مباراة انجلترا وألمانيا في جنوب إفريقيا استدعى استجابة الفيفا للمطالب في النهاية.

وقال جيروم فالك الأمين العام للفيفا في تصريحات للصحفيين "ما حدث في كأس العالم 2010 لن يحدث ثانية. كأس العالم أكبر حدث رياضي في العالم. لم تتجاوز الكرة خط المرمى بسنتيمترين بل أنها تجاوزته تماما."

وأضاف "شاهد الملايين من الأشخاص هذا وتعجبوا من السبب لعدم رؤية الحكم للكرة. هذا هو القرار الذي اتخذناه عقب كأس العالم 2010."

وتعد شركتا هوك اي وجول ريف ابرز المرشحين للمساهمة بالتكنولوجيا في كأس القارات التي ستقام في البرازيل العام المقبل على الرغم من أن الفيفا ابقى الباب مفتوحا لبقية الشركات المتنافسة.

وقال فالك "انه أمر مكلف إلا ان التكنولوجيا يقل سعرها مع الوقت" مضيفا ان الفيفا استثمر مليون دولار لإحداث التطوير وتثبيت تلك التكنولوجيا في الاستادات باليابان.

وأضاف "كلما زادت المنافسة في السوق كلما قل السعر. يجب أن يكون الأمر متاحا للجميع لكن يتعين أن تكون دقيقة في الوقت ذاته."