شريط الأخبار

وزارة العمل تتابع قضية وفاة عامل بغزة

02:48 - 04 تشرين أول / ديسمبر 2012

غزة - فلسطين اليوم

تابعت وزارة العمل في غزة ملف وفاة العامل معتصم الراس الذي توفي أثناء عمله في بناية قيد الإنشاء في حي النصر إثر فقدان توازنه وسقوطه من الطابق الرابع.

وأوضحت الوزارة في بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه اليوم الثلاثاء، أنه تبين من خلال التحقيق المهني في الحادث أن العامل سقط حينما كان يعمل على عمود الباطون بعد صبه من السطح الرابع للبناية، مما أدى إلى فقدان توازنه من أعلى العمود ووفاته بعد لحظات.

ونوهت إلى أن وقوع إصابات العمل تكمن في عدم إتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية المتعلقة بظروف العمل في الكثير من المنشآت الاقتصادية، نتيجة نقص الوعي المهني في إجراءات السلامة لدى الكثير من العمال، وعدم تعاون أصحاب العمل في توفير أدوات الوقاية والسلامة للعمال.

وطالبت الوزارة العمال على اختلاف أعمالهم ومهنهم بأخذ الحيطة والحذر، ومراعاة شروط الصحة والسلامة المهنية والانتباه عند القيام بالأعمال الخطرة التي قد تؤدي للإصابة أو الوفاة، مهيبة بأصحاب العمل تأمين العاملين ضد إصابات العمل.

وأكدت أن مسئولية الحد من حوادث العمل تقع على عاتق أصحاب العمل لتقصيرهم في توجيه العمال، وحثهم على التدريب الكافي، إضافة إلى ضرورة الإشراف الكامل على العمال من قبل أشخاص مدربين وخلق وعى بثقافة السلامة المهنية لدى العمال وأصحاب العمل.

وأشارت الوزارة إلى أنها أولت من خلال الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل اهتمامًا كبيرًا لتوسيع قاعدة ثقافة السلامة المهنية بالمجتمع، وذلك عبر الاهتمام بتوعية طرفي الإنتاج من خلال دورات التوعية بقانون العمل حول الصحة والسلامة المهنية للحد من إصابات العمل، والحفاظ على سلامة العمال وغيرها.

انشر عبر