شريط الأخبار

مبادرة مغربية جديدة لانهاء الانقسام وفتح وحماس ترحبان

10:06 - 04 تموز / ديسمبر 2012

غزة - فلسطين ليوم

أعلن حزب الأصالة والمعاصرة المغربي المعارض عن مبادرة جديدة للحوار بين حركتي فتح وحماس لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، حيث سيتم عقد اجتماعات لقادة الفصائل الفلسطينية في المغرب.

وقال إلياس العماري نائب رئيس الحزب في مؤتمر صحفي مشترك مع قيادات من حماس وفتح بالقاهرة أمس الاثنين "وجهنا الدعوات لحركتي فتح وحماس وعدد من الفصائل الفلسطينية الأخرى مثل الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعدد من الشخصيات الفلسطينية".

وأضاف العماري أن :"المبادرة التي يقوم بها حزبه ليست بديلا عن الدور المصري في المصالحة وإنما تعتبر المبادرة داعما ومكملا لهذا الدور"، مضيفا: "مصر نهر كبير ونحن جداول صغيرة".

وحول ما إذا كان الحزب دعا لهذه المبادرة منفردا أم بالتنسيق مع الحكومة المغربية قال العماري كما نقلت وكالة الانباء التركية "الاناضول": "هي مبادرة من حزب الأصالة والمعاصرة، دون تنسيق مع الحكومة المغربية".

وأوضح العماري أنه لم يتم تحديد موعد محدد للاجتماعات التي ستعقد بالعاصمة المغربية الرباط، مشيرا إلى أن الحزب سيحدد المواعيد بعد أن يتلقى موافقات رسمية من الفصائل المختلفة.

من جهته، أكد أشرف جمعة القيادي في حركة فتح أن حركته تلقت دعوة من حزب الأصالة والمعاصرة لعقد اجتماعات المصالحة في المغرب وأن الحركة ستجيب قريبا، مشيرا إلى أن فتح تدعم أي مبادرة أو توجه لإنهاء الانقسام.

كما رحب غازى حمد القيادي في حماس بالدعوة، معتبرا أن المصالحة الفلسطينية أصبحت واجب على الجميع.

ويزور وفد من حزب" الأصالة والمعاصرة" المغربي القاهرة حاليا، لزيارة الجرحى الفلسطينيين في المستشفيات المصرية، الذين أصيبوا خلال الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

 

انشر عبر