شريط الأخبار

بأغلبية ساحقة..إخضاع البرنامج النووي الإسرائيلي للرقابة الدولية

09:52 - 04 تموز / ديسمبر 2012

رام الله - فلسطين اليوم

وافقت الأمم المتحدة ليلة أمس بأغلبية ساحقة على إخضاع البرنامج النووي الإسرائيلي لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مطالبة إسرائيل بفتح مفاعلاتها النووية أمام مراقبي الوكالة الدولية.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الثلاثاء فقد صوت لصالح هذا القرار 176 دولة ومعارضة 6 دولة وامتناع 6، والذي شمل منع "إسرائيل" من استخدام السلاح النووي وفتح مفاعلاتها النووية لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف اخضاع البرنامج للرقابة الدولية.

يشار الى ان العاصمة الفلندية هلسنكي كانت ستشهد يوم 23 من هذا الشهر اجتماعا لبحث موضوع السلاح النووي في منطقة الشرق الاوسط، وكان من المنتظر ان يخرج هذا الاجتماع بموقف "خلو الشرق الاوسط من السلاح النووي"، ولكن الولايات المتحدة أعلنت عدم مشاركتها في هذا الاجتماع بعد موافقة ايران ودول عربية المشاركة في الاجتماع، وقد بررت امريكا موقفها لطبيعة الاجواء السياسية الغير مناسبة في الشرق الاوسط.

في حين اعتبرت ايران وبعض الدول العربية انسحاب الولايات المتحدة من هذا الاجتماع لاسباب تتعلق باسرائيل، وتوقع رفضها للموقف الدولي وكذلك موقف دول الشرق الاوسط الذي ينادي بضرورة خلة المنطقة من السلاح النووي، وكذلك رفض اسرائيل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

انشر عبر